السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ترامب وحيد بعد قمّتين... الولايات المتّحدة مصدومة

المصدر: "ا ف ب"
ترامب وحيد بعد قمّتين... الولايات المتّحدة مصدومة
ترامب وحيد بعد قمّتين... الولايات المتّحدة مصدومة
A+ A-

عاد الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب الى #البيت_الابيض اليوم، ليجد نفسه معزولا حتى داخل معسكره الجمهوري، اثر جولة اوروبية كارثية ادار خلالها ظهره لحلفاء الولايات المتحدة التاريخيين، وتقرب في شكل مذهل من زعيم الكرملين فلاديمير بوتين.

وارتفعت الاصوات من مختلف اطياف الطبقة السياسية الاميركية لتصفه بالضعف، وهي التهمة نفسها التي كان يستسيغ استخدامها بحق معارضيه. ولا يبدو ان ترامب مستعد للتجاوب مع هذه الانتقادات. وعلى غرار ما هو معروف عنه، اشاد بنفسه وبأدائه خلال جولته الاوروبية، عبر حسابه على "تويتر". 

وكتب تغريدة صباح اليوم جاء فيها: "مع انني اجريت لقاء ممتازا مع الحلف الاطلسي، وتمت الموافقة على مبالغ كبيرة من الاموال، فان اتصالاتي بفلاديمير بوتين كانت افضل بكثير. للاسف ان وسائل الاعلام لا تشير الى ذلك".

ولا يبدو ان التعليق الايجابي الوحيد على ادائه في قمة هلسنكي، والذي جاء من السيناتور الجمهوري راند بول، كان كافيا لفك العزلة عنه. فقد عزا بول الهجوم على الرئيس الاميركي الى نوع من "الهوس المناهض لترامب"، مشيرا ايضا الى ان ترامب يتعرض لما وصفه بالمضايقات القضائية.

وغرد ترامب غداة اول قمة بين الرئيس الاميركي الـ45 وبوتين قائلا: "شكرا راند بول، انت تفهم الامور في شكل جيد".
وخلال الايام القليلة الماضية، اكان في بروكسيل ام لندن، فان ترامب باجماع المحللين ضرب يعرض الحائط العلاقات بين ضفتي الاطلسي، وشن هجمات غير معهودة على المانيا والاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة. 

وتتعارض الاشادة اليتيمة للسيناتور بول بشدة مع سيل من الانتقادات انهال على ترامب من كل حدب وصوب، اكان من اعضاء في الكونغرس او من محللين وصفوه بـ"الخائن" و"المتهور" و"المعيب"، وغيرها من الاوصاف اللاذعة.

واثارت تصريحات ترامب صدمة كبيرة حتى في صفوف الجمهوريين من اعضاء الكونغرس الذين يتجنبون عادة توجيه الانتقادات العلنية اليه. والسبب ان ترامب استخدم لهجة تصالحية جدا مع نظيره الروسي، لا بل ذهب الى حد التشكيك في القضاء الاميركي وعمل اجهزة الاستخبارات الاميركية التي خلصت الى اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016.

خلال المؤتمر الصحافي الذي اعقب اللقاء الثنائي مع بوتين واستغرق نحو ساعتين، بدا ترامب أنه قبل سريعا نفي بوتين لاي تدخل روسي.
ووصل الضيق من كلام ترامب امام بوتين الى درجة جعلت شبكة "فوكس نيوز" الاخبارية الداعمة تقليديا لمواقفه، الى فتح الهواء لاكثر من عشرة صحافيين ذائعي الصيت وجهوا انتقادات قاسية الى الرئيس الاميركي. 

وقال المعلق الشهير في "فوكس نيوز" ابي هانتسمان في تغريدة: "لا يمكن أي مفاوضات ان تبرر التضحية بشعبك نفسه وبلدك نفسه".

كذلك، قال انطوني سكاراموتشي، مدير الاتصالات السابق في البيت الابيض، ان من الضروري جدا ان يجلس حلفاء الرئيس معه، كي يشرحوا له ان الطريق التي يسلكها خاطئة جدا.

وفي الاطار نفسه، اعتبر نيوت غينغريتش، الرئيس السابق للكونغرس والمقرب من الرئيس، ان الاخير "ارتكب اسوأ خطأ خلال رئاسته، وعليه تصحيحه على الفور".

كذلك، قال السيناتور الجمهوري لولاية نبراسكا بن ساس: "لقد فاوضنا البارحة من موقع ضعف، وغادر بوتين هلسنكي بعدما ربح الجولة. انها كارثة".

ومن جنوب افريقيا التي يزورها، اعرب الرئيس الديموقراطي السابق باراك اوباما عن الاسف "لان كل دورة جديدة من الاحداث تحمل معها حصتها من العناوين المقلقة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم