الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصحف الفرنسية: أبطالنا وحدوا البلاد

المصدر: "أ ف ب"
الصحف الفرنسية: أبطالنا وحدوا البلاد
الصحف الفرنسية: أبطالنا وحدوا البلاد
A+ A-

"أيضا"، "السعادة الابدية"، "لقد جاء يوم المجد"، "رأسنا في النجوم": عينة من عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين، والتي حيت لاعبي المنتخب المتوجين ببطولة العالم في كرة القدم للمرة الثانية في تاريخ فرنسا بعد 1998، بفوزهم على كرواتيا 4-2 في موسكو.

"أمس، اليوم وغدا (نأمل ذلك) نحن فخورون كوننا فرنسيين، من خلال هذا الفريق الذي يجمعنا ويمثلنا"، عبارة هلل بها دانيا ميراز في صحيفة "كورييه بيكار". أما في "ليبيراسيون"، فقد حيا لوران جوفران المدرب ديدييه ديشان "صاحب السياسة العظيمة في كرة القدم على المستطيل الاخضر وخارجه"، الذي "أعد (الفريق) جيدا، وقاده بحنكة، ومكن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم من الاحتفال، خصوصاً في يوم العيد الوطني الفرنسي في 14 تموز الجاري، باطلاق الالعاب النارية بألوان العلم الفرنسي".

وأضاف الكاتب محتفلاً: "لقد جلب المجلس الدستوري للتو الجزء الثالث من الثلاثية الوطنية، الاخوة في القانون الوضعي. لقد فهم اللاعبون الرسالة. وباتت كرة القدم تشكل الجمهورية، وهذا خبر سار".

اما بالنسبة الى سيباستيان جورج، فقد كتب في "ايست ريبوبليكان" عن "نجاح لاعبي المنتخب الازرق، في الجمع بين ابناء البلاد وقد ساعدت المحن الذين تعرض لها الفرنسيون في السنوات الاخيرة في تأمين اللحمة".

اما روبير فيليبين، فقد أمل في صحيفة "لا مانش" في ان يؤدي انتصار المنتخب الازرق "الذي يحتفل به بكل بساطة، الى ترجمة الحاجة الى اللقاء، وان نعيش الحدث (الانتصار) جميعنا، وبالتالي الخروج من الانغلاق وان نلتقي كفرنسيين متساوين وفخورين بهويتنا".

اما باسكال كونكي، فرأى في مقالة في "آخر اخبار الالزاس" ان قاهري كرواتيا "يأتون من الاشياء المتجذرة في تربة هذا البلد، او في جذورها الممتدة في توغو والكاميرون، وكل ما يجعل الشعب الفرنسي مميزاً، ويغني فرنسا وثروتها. سواء أعجبنا ذلك ام لا، فإن هذا الفريق هو انعكاس، وصورة المجموعة المتحدة التي يرسلها الينا ممتعة".

ورأى انه "اذا اراد الفرنسيون ان يؤمنوا بالغد، فعليهم أخذ العبرة من الابطال الذين زحزحوا الجبال الروسية".

اما فرنسوا ارمينوين، فكتب في "لا كروا": "الفرحة والطاقة اللتان بذلتا لتحقيق هذا الانجاز، تشكلان أصولا ثمينة يجب الحفاظ عليها".

وأضاف: "نحن متحدون في هذا لانتصار. وقد بلغ منتخبنا مصاف الملائكة مساء الاحد، ونحن مدعوون لابراز هذا المسار. المسألة لا تتعلق فقط بالمبادئ، بل بالكفاءة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم