الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نتاج نفط أوبك أعلى من الطلب المتوقع في 2014

المصدر: (رويترز)
A+ A-

قالت منظمة أوبك اليوم إن إنتاجها يظل أعلى من الطلب العالمي المتوقع على خامها في السنة المقبلة حتى بعد أن خفضت السعودية الإنتاج من مستوى قياسي مرتفع.


ويعزز التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول مؤشرات على أن تنامي المعروض في الولايات المتحدة التي تشهد طفرة في الطاقة الصخرية ومن دول أخرى خارج أوبك سيؤثر على حصة المنظمة من السوق في 2014.
وتوقعت المنظمة أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها 29.57 مليون برميل يوميا في 2014 من دون تغيير عن التقدير السابق. ونقل التقرير عن مصادر ثانوية أن المنظمة ضخت 29.89 مليون برميل يوميا في تشرين الأول.
وينبئ ذلك بتنامي المخزونات في 2014 إذا واصلت المنظمة الإنتاج بمعدلات تشرين الأول لكن حجم المعروض الفائض تراجع عنه في وقت سابق من السنة عندما كان إنتاج أوبك يفوق 30 مليون برميل يوميا.
وقالت أوبك إن مخزونات النفط في الدول المتقدمة الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وفي الاقتصادات الناشئة تظهر بالفعل أن المستهلكين يتلقون ما يكفي من الخام.
وأضافت في التقرير: "فترة التغطية الجيدة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والبيانات التي تظهر استمرار زيادة المخزونات في الدول الأخرى يسلطان الضوء على حقيقة أن السوق تتلقى إمدادات جيدة". 
وهذا آخر تقرير من أوبك قبل اجتماعها في الرابع من كانون الأول للبت في تغيير هدف الإنتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا. ومن المستبعد إحداث تغييرات كبيرة في ظل أسعار النفط الحالية التي تتجاوز مستوى 100 دولار للبرميل الذي تفضله أوبك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم