السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الكعب العالي صمم أصلاً للرجال!

محمد مكاوي
الكعب العالي صمم أصلاً للرجال!
الكعب العالي صمم أصلاً للرجال!
A+ A-

تعد صورة الكعب العالي من أهم الرموز التي تشير إلى الأنوثة. وقد ارتبطت صورة الكعب العالي دوماً مع صور النساء منذ القرن السابع عشر. لكن، لسبعة قرون خلت، كان الكعب العالي حكراً على الرجال فقط!

الكعب الأحمر في القرن السابع عشر:

قبل أن تصبح موضة الكعب الأحمر أمراً اساسياً لا بدّ منه لدى نبلاء الطبقة الحاكمة، كان مصدرها غريباً بعض الشيء: ديبلوماسيو الإمبراطورية الفارسية الخيالة! ففي العام 1599، وصل هؤلاء إلى فرنسا، بحثاً عن حليف لهم في الحرب ضدّ السلطنة العثمانية. بدأوا جولة من موسكو إلى ليشبونة، ولفتوا انتباه الحاضرين أينما حلّوا، لأن أحذيتهم كانت متطورة، وتلتصق مع السرج. وآنذاك، أيام حكم الملك لويس التاسع عشر، كان هناك هوس بكل ما هو فارسيّ!

في العام 1701، ظهر الملك لويس التاسع عشر في رسم له، بكامل اللباس الملكيّ، وبالكعب العالي باللون الأحمر، وفي تلك الحقبة، كان الملك هو الشخص الوحيد المخوّل إعطاء الإذن للنبلاء بارتداء هذا الكعب، وهذه دلالة على انتماء الشخص إلى الحاشية الضيقة.

رفض ذكوري مطلق:

ما الذي حصل؟ 

بدأت الأمور تتغير تدريجياً في أوروبا، وعندما بدأت إمبراطورية فارس بالانهيار، بدأت النساء في أوروبا بالتفكير في تبني بعض من ملابس الرجال، ومنها الكعب العالي، على قاعدة المساواة مع الرجل.

وبحسب الباحثة في شؤون الموضة "إليزابيث سيميلهاك"، فإنّ السيدات في تلك الحقبة قصصن شعرهن، أضفن الكتفيات، وانتزعن لبس الكعب العالي في محاولة منهنّ لـ"تذكير" ملابسهنّ. وفي مرحلة لاحقة، أصبحت هذه الموضة متاحة أمام عامة الشعب، وللتمييز، أصبح الكعب العالي السميك للرجال، والكعب العالي النحيف للسيدات. وفي مطلع القرن التاسع عشر، توقف الرجال جماعياً عن ارتداء الكعب!


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم