الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

يوم بعيد عن متاعب المهنة... الإعلاميون يجولون في ربوع الشوف ومحميته

المصدر: "النهار"
يوم بعيد عن متاعب المهنة... الإعلاميون يجولون في ربوع الشوف ومحميته
يوم بعيد عن متاعب المهنة... الإعلاميون يجولون في ربوع الشوف ومحميته
A+ A-

إنطلق الجميع في ساعة مبكرة، وكانت المحطة الاولى في قصر المير أمين، وكانت في استقبالهم رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين السيدة نورا جنبلاط، ومفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريّس، ورئيس لجنة محمية أرز الشوف شارل نجيم، ومدير المحمية نزار هاني على رأس فريق من المحمية. رحّبت جنبلاط بالوفد الإعلامي ، وقالت: "إن منطقة الشوف عرفت كيف تحافظ على طبيعتها وتراثها وتاريخها".


وقدّمت شرحاً عن تاريخ قصر المير أمين وعن محترف عساف ومحمية أرز الشوف. وأكدت "الاستمرار في بذل الجهود اللازمة لحماية البيئة في المنطقة". مشددة على "أهمية دور الإعلام في الإضاءة على النجاحات التي تحققت في هذا المجال "، ثم دعت الاعلاميين الى تناول الفطور في القصر بمشاركتها. 



وردّ رئيس نادي الصحافة بسام ابو زيد شاكراً جنبلاط على استضافتها، وعلى التعاون مع نادي الصحافة لإتمام هذه الخطوة البيئية في منطقة الشوف. وأعلن عن وضع امكانات نادي الصحافة بتصرّف لجنة محمية الشوف لإبراز أهمية هذه المحمية والإضاءة على التراث في المنطقة، ومن ضمنه قصر المير أمين.


ثم انتقل الوفد الإعلامي إلى محترف عساف، فاطّلعوا من أصحابه على فن النحت، وجالوا في أرجاء المتحف، وشاهدوا عدداً كبيراً من المنحوتات الصخرية لشخصيات لبنانية وعالمية، كما تعرّفوا إلى أنواع كثيرة من النباتات الطبيعية التي يتم الاعتناء بها في المحترف.



ثم كانت المحطة الثالثة في محمية أرز الشوف التي استُهلّت بزرع شجرة أرز باسم نادي الصحافة ومؤسسه الإعلامي يوسف الحويك، الذي تصادف بعد أيام قليلة الذكرى السنوية الأولى لرحيله، تبعها جولة في أرجاء المحمية شارك فيها، الى أعضاء نادي الصحافة والمحمية والريّس، رؤساء بلديات الباروك ايلي نخلة والورهانية سمير غانم وبتلون مروان قيس .



عن محمية أرز الشوف

تشرف محمية أرز الشوف على سهل البقاع وبحيرة القرعون، وتتكوّن من ثلاث غابات من الأرز (معاصر الشوف والباروك وعين زحلتا- بمهريه)، زُرع جزء منها في الستينيات في محاولة مكثفة لإعادة تشجيرها. وتعتبر هذه المحمية الواقعة على طريق هجرة الطيور العابرة للقارات، موقعاً ملائماً لحماية الثدييات الكبيرة مثل الذئب والوشق. تُعد محمية أرز الشوف حالياً من أهم معالم السياحة البيئية والريفية نظراً لما تحتضنه من ثروات طبيعية متنوعة تشكّل مرتعاً سياحياً وعلمياً ورياضياً لجميع شرائح الزوّار والمهتمين بالسياحة والتوعية البيئية والتنمية الريفية والأبحاث العلمية. وهي تستقبل سنوياً عشرات الآلاف من الزوار من محبي الطبيعة وممارسي النشاطات المتنوعة المتاحة كالمشي في الممرات داخل الغابات ، والتعرف الى النباتات والاشجار ومراقبة الطيور والحيوانات أو مراقبة النجوم ليلاً ، والتمتع بمنظر بانورامي للريف وللقرى الهانئة ولسهل البقاع". 



تُعد محمية أرز الشوف من أكبر المحميات الطبيعية الـ 15 الموجودة في لبنان. فهي تشكل 80% من المناطق المحمية فيها. مساحتها حوالي 550 كيلومتراً مربعاً، بطول 50 كلم وعرض 11 كلم، ويراوح ارتفاعها بين 1200 متر و1984 متراً. يقع 70% منها في منطقة الشوف و 30% في البقاع الغربي. تعتبر محمية أرز الشوف اكبر المحميات الطبيعية في لبنان، وتغطي هذه المحمية غابات سنديان لجهة منحدراتها الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية،  وأكثر ما تشتهر به هذه المحمية، غابات الأرز الثلاث الرائعة وهي : غابة أرز معاصر الشوف، وغابة أرز الباروك، وغابة أرز عين زحلتا- بمهريه والتي تقدر مساحتها بربع ما تبقى من غابات الأرز في لبنان . 


يقدر عمر بعض الأشجار في المحمية بحوالي ألفي عام، ومنها ما يتخطى عمرها الـ 3000 سنة، وتشكل هذه المحمية ،نظرً لحجمها، موقعاً ملائماً للحفاظ على الثدييات المتوسطة الحجم كالذئب وقط الأدغال اللبناني ، إضافة الى أصناف متنوعة من الطيور والنباتات البرية. وتشكل محمية أرز الشوف الطبيعية مكاناً شعبياً يقصده الناس للتسلق الصعب ورياضة المشي ومشاهدة الطيور وركوب الدراجات والسير على الثلج. ويستطيع الزائر من على قمة الجبل التمتع بمنظر بانورامي للريف وبحيرة القرعون يمتد شرقاً حتى وادي البقاع وغرباً باتجاه البحر المتوسط.



كيف تصل إلى محمية أرز الشوف؟

- إنطلاقا" من بيروت، اسلك الأوتوستراد جنوباً نحو الدامور (20 كم عن بيروت و20 كم شمال صيدا) . عند بلوغ الدامور اسلك الطريق المؤدية الى بيت الدين ، بعد أن تجتاز قرية كفرحيم يمكنك سلوك طريق بعقلين جنوباً ودير القمر شمالاً، وتصل في الحالتين الى بيت الدين. تجاوز معاصر بيت الدين لتصل إلى مدخل الباروك وعين زحلتا بمهريه. أما الى مداخل قلعة نيحا شقيف - تيرون أو معاصر الشوف، توجّه من بعقلين الى المختارة . يستغرق الوصول الى المحمية من الدامور حوالي 30-45 دقيقة .


- إنطلاقاً من بيروت، اسلك طريق الشام شرقاً نحو عاليه (20 كم عن بيروت) . عند بلوغ عاليه اسلك الطريق المؤدية الى المديرج لتجتاز قرى صوفر وبحمدون، بعدها اسلك الطريق جنوباً مروراً بعين داره نحو مركز التوعية البيئية في عين زحلتا . يستغرق الوصول الى المحمية من عاليه 30-35 دقيقة.

- إنطلاقاً من كفريا في البقاع ، توجه غرباً نحو مدخل أرز المعاصر (14 كم من كفريا) . عند بلوغ قرية المعاصر اسلك الطريق المؤدية الى المختارة للوصول الى مدخل قلعة نيحا/ شقيف تيرون (15 كم من المختارة) أو طريق دلبون - الباروك شمالاً نحو مدخل أرز الباروك .


اختُتم النهار بغداء قروي في cezar’s guesthouse في الباروك الذي قدّم صاحبه مجموعة من منتوجات المحمية للوفد الاعلامي. وقد عبّر الإعلاميون عن إعجابهم بطبيعة الشوف وبيئته والحفاظ عليها، وأثنوا على الجهود المبذولة في هذا الإطار وعلى حسن الضيافة والكرم من أهل الجبل.




وفي ختام الجولة كانت كلمة مقتضبة لمفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريّس أعلن فيها "أن هذه الجولة هي رسالة لجميع المعنيين، أنه متى توافرت الإرادة السياسية بالإمكان الحفاظ على البيئة والطبيعة وإبعاد التشوّه العمراني والتلوث عنها". مؤكداً: "أن سياسة الحفاظ على البيئة التي انتهجت في الشوف مستمرة وتحوّلت إلى رؤية مستدامة، وسيتم الحفاظ عليها بتوجيه من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط". 



وفي رسالة الى المشاركين في الرحلة البيئية السياحية أعدّها بشكل مشترك كل من مدير محمية أرز الشوف نزار هاني ومفوض نادي الصحافة لدى الحكومة سعد الياس، تمّ الترحيب بالوفد الاعلامي في ربوع منطقة الشوف "هذه المنطقة التي تشكل قلب الجبل اللبناني ومقلع التاريخ القديم والحديث، والتي تضمّ أبرز الصروح الرئاسية والتاريخية وأبرز الآثار والغابات والأنهر ".



وجاء في الرسالة: "لقد حافظت منطقة الشوف بنسبة كبيرة على تنوّعها البيولوجي وعلى بساطها الاخضر على الرغم من ألسنة الحرائق التي ضربت مساحات خضراء واسعة من منطقة الجبل، بفضل سياسة رؤيوية بعيدة المدى عملت من اجل حماية البيئة والثروات الطبيعية والحفاظ على قمم الجبال والحد من الامتداد العمراني العشوائي الذي أتى على مساحات خضراء في عدد من المناطق اللبنانية.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم