الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هاتفك لا يستمع إليك، لكنه يشاهد ويسجل كل ما تفعله!

هاتفك لا يستمع إليك، لكنه يشاهد ويسجل كل ما تفعله!
هاتفك لا يستمع إليك، لكنه يشاهد ويسجل كل ما تفعله!
A+ A-

هل فعلاً يستمع هاتفك الى كل ما تقوله? حسناً هذه النظرية التي بدأ الكثير من الناس الإيمان بها، يبدو انها خاطئة تماماً، فوفقًا لباحثين من جامعة "نورث إيسترن" فإن الأمر ليس كذلك على الإطلاق! فبعد دراسة لمدة عام، لم يعثروا على أي دليل على أن تطبيقاتك تستمع إليك، ولكنهم اكتشفوا أن تطبيقاتك قد تشاهد كل ما تفعله.

ووفقاً لما ذكره موقع "ذا فيرج"، فقد أجرت مجموعة من أكاديميي علوم الكمبيوتر اختباراً لأكثر من 17000 تطبيق من أشهر تطبيقات "أندرويد" لتحديد ما إذا كان أي منهم قد سجل الصوت من ميكروفون الهاتف. بعض هذه التطبيقات كانت تابعة لـ"فايسبوك" وأكثر من 8000 تطبيق آخر كانت قادة على إرسال المعلومات إلى النظام الأساسي للشبكات الاجتماعية. ومن بين مجموعة التطبيقات التي تم اختبارها، حصل أكثر من نصفها على أذونات للوصول إلى كاميرا الجهاز والميكروفون، ما يسمح بتسجيل أية محادثات قام بها شخص ما مع فتح التطبيق.

ووفقاً للدراسة، فعند استخدام برنامج تلقائي كطريقة للتفاعل مع التطبيقات على الأجهزة، جرى تحليل جميع الزيارات التي أنشئت، وقرر الباحثون أنه لم يتم إرسال أي ملفات صوتية إلى أي نطاقات تابعة لجهة خارجية.

لكن الباحثين لاحظوا شيئًا آخر غير تقليدي، اذ التقطت عدة تطبيقات تسجيلات فيديو ولقطات شاشة لما كان يفعله الأشخاص، وقد أرسلت هذه اللقطات إلى نطاقات جهة خارجية.

واحد من هذه التطبيقات، هو تطبيق GoPuff - وهي خدمة مشابهة لـ PostMates، ولكنها تُستخدم في المقام الأول لتسليمات "munchies" في وقت متأخر من الليل. وقد سجل هذا التطبيق مقطع فيديو لشاشة التطبيق وأرسله إلى شركة تحليلات أجهزة الجوّال التابعة لجهات خارجية كـ Appsee.

بالنسبة إلى تطبيقات التسليم، فإن المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان والعناوين هي المجموعات الرئيسية التي يدخلها مستخدمو البيانات. من هذا المنطلق، سجلت GoPuff وأرسلت صورة الشاشة التي تطلب الرمز البريدي الخاص بالعميل. ولم تخطر سياسة خصوصية GoPuff المستخدمين بأنه من الممكن تسجيل شاشاتهم، ولكن بعد أن قام الباحثون بالاتصال بـ GoPuff في ما يتعلق بما وجدوه، قاموا بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة بهم ليقولوا إنه يمكن جمع "معلومات التعريف الشخصية" الخاصة بالمستخدم.

لذلك من خلال محاولة فضح هذه النظرية، تمكن الباحثون من خلق موقف حول هذه القضية، فمن دون الكشف عن الشركات التي يمكن تسجيل ما على شاشتك ، قد تستمر هذه النظرية الجديدة بالانتشار من دون علم وملاحظة أحد.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم