الطائرة "الحوت" أحدث إصدارات شركة "إيرباص"

5 تموز 2018 | 13:40

المصدر: (CNN)

كشفت شركة "إيرباص" لصناعة الطائرات عن إطلاقها أحدث إصدار من طائرات الشحن "بيلوجا" "Beluga XL" بطلاء مميز للغاية.

وطليت الطائرة بشكل الحوت بأنف مخروط، وعيون زرقاء متلألئة، وفم مبتسم، لتعبر عن الاسم الذي أطلقته عليها الشركة وهو "الحوت".

 وقد نشرت شركة إيرباص في صفحتها الخاصة بتويتر صورة للطائرة العملاقة مع تغريدة "مرحبا أيها الحوت! تعرفوا إلى بيلوجا إكس إل بثوبها الجديد الذي ترتديه لأول مرة".

وحسبما نشر موقع جريدة CNN Travel، فقد اختير تصميم الحوت المبتسم من موظفي شركة إيرباص في أعقاب استطلاع للرأي تم من خلاله منح 20،000 موظف ستة خيارات لاختيار الأفضل من بينها، حيث اختير الحوت بنسبة 40% من الأصوات، ليكون هو التصميم الفائز.

وقد صممت الطائرة على غرار طراز A330-200، والتي أصبحت تعرف باسم "بيلوجا" بسبب تشابهها مع الحيتان القطبية البيضاء.

وتُستخدم طائرات "بيلوجا" في الوقت الحالي لنقل الأجزاء المصنعة لجميع طائرات "إيرباص" من مواقع التصنيع في جميع أنحاء أوروبا إلى مرافق التجميع النهائي في مدن تولوز بفرنسا، أو هامبورغ بألمانيا، أو تيانغين بإسبانيا.

وقد قامت طائرة "بيلوجا" الأصلية بأولى رحلاتها في عام 1994، ولكن شركة "إيرباص" أطلقت برنامجاً لتنفيذ إصدار جديد بتعديلات وأبعاد مشابهة في عام 2014.

وقال رئيس شركة إيرباص للنقل الدولي ستيفان جوسلين إن "حاجتنا لطائرة بيلوجا الجديدة يزداد مع زيادة معدلات الإنتاج، ما دفعنا للتفكير في الحصول على قدرة إضافية لهذا الأسطول المكون من خمس طائرات".

وأضاف "في البداية، سيستخدم أسطول متنوع من طائرات بيلوجا الجديدة والبيلوجا القديمة، ومن ثم فإنه من المتوقع استبدال الأسطول القديم".

وتستطيع طائرة بيلوجا الأصلية حمل أجنحة طائرة A340 أو جزء من جسم الطائرة لطائرة A350، ولكنها ليست كبيرة بما يكفي لنقل العديد من قطع الغيار الطائرة العملاقة A380.

وتأتي مقاسات "بيلوجا إكس إل" أطول بستة أمتار من البيلوجا الأصلية وبعرض أكثر بمتر واحد، ما يوفر سعة أكبر بنسبة 30% مما يتيح نقل العديد من قطع الغيار العملاقة، كما يمكنها رفع سعة ستة أطنان أثقل من الطراز الحالي.

وهذا يعني أن الطائرة الجديدة ستكون قادرة على حمل جناحي الطائرة من طراز A350، في حين أن بيلوجا يمكنها حمل جناح واحد فقط في كل مرة.

ومن المقرر أن تجري الطائرة اختبارات أرضية قبل أن تأخذ أول رحلة لها في وقت لاحق من هذا العام، حيث ستدخل الخدمة رسمياً في عام 2019.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard