السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جرائم بشعة في حق سائقي "التوك توك" في مصر

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
جرائم بشعة في حق سائقي "التوك توك" في مصر
جرائم بشعة في حق سائقي "التوك توك" في مصر
A+ A-

لا حديث الآن في مصر إلا عن حوادث القتل التي يتعرض لها سائقو "التوك توك".

ويستغل المجرمون واقع أن هذه المركبات من دون ترخيص أو لوحات معدنية تحمل أرقاماً، ما يجعل سرقتها هدفاً سهلا للمجرمين الذين لا يهمهم إلا جني المال. 

والغريب  في الأمر، أن شهر حزيران المنصرم، شهد حوادث مكثفة وأحكاماً بالإعدام على متهمين تخلوا على إنسانيتهم من أجل حفنة جنيهات ينفقونها على المزاج وشراء المخدرات من دون أن يستخدموا عقولهم للحظات، علماً أن "التوك توك" هو الوسيلة الوحيدة الآن للعديد من البيوت المصرية التي أصبحت تعاني غلاء الأسعار والمعيشة. 

ففي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، كشفت تحقيقات النيابة عن جريمة قتل بشعة لسائق "توك توك"،  وأن وراءها ثلاثة عاطلين بغرض سرقته، فاستوقفوه وطلبوا إيصالهم إلى منطقة نائية، وعندما حاولوا الاستيلاء على "التوك توك" حاول الضحية  المقاومة والحفاظ على "التوك توك" الذي يعتبر رأس ماله، فعاجلوه بعدة ضربات، إحداها أودت بحياته.


وفي وادي النطرون، عثر الأهالي على جثة شاب وهو سائق "توك توك" مصابة بعدة طعنات على طريق الدبلوماسيين.

هذا الشاب خرج للعمل تاركاً أسرته، لكنه لم يعد، وعندما طال غيابه قررت العائلة إبلاغ الشرطة، فجرى البحث والتحري عنه فوجد جثة هامدة، وتبيّن من التحريات أن شخصين وراء الحادث، والغرض هو السرقة، فقبض على أحد المتهمين، وما زال البحث جاريا عن الآخر.   

وخلال الساعات الماضية، نجحت الأجهزة الأمنية في محافظة بني سويف في ضبط عصابة مكونة من ثلاثة أشخاص بينهم فتاة، يعملون وفق خطة شيطانية، فيطلبون من سائق "التوك توك" إيصال الفتاة إلى إحدى القرى، ثم يعتدون عليه ويسرقون "التوك توك" تحت تهديد السلاح.

وفي حزيران أيضاً، قبضت مباحث الجيزة على عصابة مكونة من 5 عاطلين من العمل لاتهامهم بقتل سائق من أجل سرقة "التوك توك" الخاص به في الحوامدية. 

وتلقى رئيس مباحث الحوامدية، بلاغاً عن العثور على جثة أحد الأشخاص مصاباً بعدة طعنات ملقاة إلى جوار مسجد. 

وبعد التحريات، تبيّن أن المجني عليه يعمل سائق "توك توك"، وأن الدافع وراء ارتكاب الجريمة سرقة "التوك توك" الخاص به، وأن 5 عاطلين من العمل وراء ارتكاب الجريمة. وبعد إعداد كمين للمتهمين تمكن رجال المباحث من القبض عليهم. 

وفي مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وفي ثاني أيام عيد الفطر، استدرج متهم سائق "توك توك" وقتله لسرقة هاتفه المحمول.

 مثّل المتهم الجريمة وشرح كيف استدرج المجني عليه من ميدان القنطرة حتى منطقة المنشية الجديدة، وعندما حاول سرقة هاتفه قاومه فطعنه بسكين وتركه غارقاً في دمائه وفر هارباً.


قبل انقضاء حزيران بساعات أسدلت محكمة جنايات حلوان الستار على جريمة قتل بشعة راح ضحيتها طفل عمره 12 عاما، ارتكبها عاطل، وحكم عليه بالإعدام شنقا بتهمة قتل الطفل وسرقة "التوك توك" العائد له إضافة إلى هاتفه المحمول.

 وتعود أوراق القضية إلى أشهر عدّة، حيث عثر الأهالي على جثة مجهولة على طريق مصنع إسمنت حلوان، وتبيّن أنها لطفل عمره 12 سنة ملقاة داخل جوال ويرتدي كامل ملابسه، وحول رقبته سلك كهربائي، وفي وجهه جرح قطعي في الجانب الأيمن، وخروج أحشائه.

وبسؤال والدته لم تتهم أحداً. وتوصلت جهود المباحث الى ان مرتكب الجريمة مسجل بحقه عدة سرقات عامة وعمره 44 سنة، فقبض عليه وحرر محضر بالواقعه، وقضت محكمة جنايات حلوان بإعدامه شنقاً.

ويقول أحمد جبس سائق "توك توك" لـ"النهار" موضحاً أسباب هذه الظاهرة في رأيه: "إن الأمر أصبح مع الأسف مستشرياً بصورة كبيرة، ما يجعله وزملاءه يرفضون الذهاب إلى أماكن بعيدة، وخصوصاً أن ثمن "التوك توك" الآن وصل إلى نحو 40 ألف جنيه، لهذا فإن سرقة "التوك توك" أسهل وسيلة لجني المال. 

ويضيف جبس أن عدم وجود تراخيص لـ"التوك توك" سهّل انتشار الجرائم، مؤكدا أن هذه المركبة من السهل تغيير معالمها في دقائق، من خلال بعض الاكسسوارات أو إزالة بعض العلامات المميزة فيها. لهذا انتشرت المخازن التي تحوي المسروقات من هذه "التكاتك" في العديد من المناطق في القاهرة، فيحدث تواصل ما بين أصحاب هذه المخازن من خلال وساطات معروفة، فيشير صاحب "التوك توك" إلى أوصافه ثم يدفع مبلغا من المال لاسترداده، وإذا لم يجرِ اتفاق يُنقل "التوك توك" المسروق إلى مخزن آخر تمهيداً لتغيير معالمه ثم بيعه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم