الجامعة العربية المفتوحة ضمان جودة عالمية واختصاصات مميّزة

2 تموز 2018 | 00:00

رئيسة الجامعة البروفيسور فيروز سركيس. تصوير حسن عسل

تعمد الجامعة العربية المفتوحة منذ بدايتها الى دراسة حاجات سوق العمل قبل طرح اي تخصّص. وقبيل انشائها طلبت من كبرى الشركات العالمية الاستشارية دراسة حاجات سوق العمل. فالجامعة كان هدفها الاساسي تقديم التعليم الجيد الذي تتطلبه سوق العمل، فهي جامعة لا تبغي الربح إطلاقاً وهي فريدة من نوعها من حيث انها تساهم بأكثر من 70% من كلفة القسط الجامعي للطالب، لذا فهي حريصة على عدم تخريج دفعات من الطلاب لينضموا الى الاكثرية العاطلة عن العمل، بل ان هدفها المساهمة بتنمية المجتمع عن طريق تزويدها المؤسسات بعناصر بشرية مميّزة. لذا فإن الطلبة الذين يتقدمون للإلتحاق بها تقدم لهم إرشادات وشرحاً عن أهمية كل إختصاص ومطابقة ذلك مع قدراتهم الأكاديمية ورغباتهم المهنية. ومن أجل التواصل مع سوق العمل لمساعدة الطلبة على اختيار الإختصاص، اكدت رئيسة الجامعة البروفيسور فيروز سركيس ان الجامعة تقوم بنشاطات عدة منها: 

تتابع أداء طلابها في سوق العمل وتتواصل مع أرباب العمل لمعرفة مواطن القوة والضعف لدى خريجيها. وفي آخر دراسة قامت بها الجامعة بخصوص هذا الموضوع، تبين أن ثمة رضى عالياً من أرباب العمل عن أداء خريجي الجامعة العربية المفتوحة التي يلتحق 90% منهم خلال 6 أشهر من تخرجهم.

مساعدة الطلبة الذين لديهم اتجاهات ريادة الأعمال من خلال تدريبهم على إنشاء أعمالهم الخاصة، وقد أنشأت مركزاً لريادة الأعمال وتدريب عدد لا بأس به من الطلبة في المركز وأنشأوا أعمالهم الخاصة.

تقوم الجامعة بإجراء دراسات دورية لتحديد الحاجات التخصصية والتدريبية في سوق العمل. واستناداً الى النتائج تقوم بإعداد وطرح برامج تخصص جديدة وبرامج تدريب مهني، إضافة الى إدخال ورش عمل تطبيقية تدريبية ضمن البرامج الأكاديمية لتعزيز مهارات الطلاب واستعدادهم لسوق العمل. وتعمل الجامعة على طرح برامج وإختصاصات جديدة باستمرار. وجديد إختصاصاتها على صعيد الماجستير: التحقيقات الجنائية وهي أول جامعة تطرح هذا المجال في لبنان. وقد طرح بناءً على وجود حاجة عالية لأصحاب هذا الإختصاص في سوق العمل. وقد عقدت الجامعة إتفاقات تعاون مع قوى الأمن الداخلي وقيادة الجيش بهدف تبادل الخبرات في هذا المجال، كما طرحت الجامعة برنامج ماجستير جديد في التمويل وفي الموارد البشرية. أما على صعيد البكالوريوس فهنالك الوسائط المتعددة والتصميم الغرافيكي التكنولوجي وتطوير الشبكات وأمن البيانات والإعلام الإلكتروني. كما تأمل أن تبدأ الدراسة في كلية الهندسة قريباً.

تضم الجامعة العربية المفتوحة أربع كليات هي: إدارة الأعمال، تقنيات المعلومات، الآداب والإعلام، والتربية. وتضم كلية الآداب والإعلام بكالوريوس في اللغة الإنكليزية، إضافة الى بكالوريوس في الإعلام الإلكتروني والترجمة. كما تضم كلية التربية بكالوريوس في التربية "التعليم الإبتدائي" وديبلوم عالٍ في التربية الحضانية وصعوبات التعلم. ومن المهم التذكير بأن الإعتماد البريطاني الذي حصلت عليه الجامعة وجدد للمرة الثالثة خلال العام الماضي، يتطلب من الجامعة أن تعمل على تجديد الإختصاصات كل أربع سنوات، كذلك إدخال كل ما هو جديد سنوياً خلال فترة الإعتماد. وتماشياً مع رسالة الجامعة بتوفير فرص متابعة تعليم جامعي بجودة عالية وكلفة محدودة لجميع فئات المجتمع من دون تمييز، اكدت البروفيسور سركيس ان “برنامج الخليج العربي للتنمية بتغطية نسبة كبيرة من كلفة التعليم لكل طالب في الجامعة تصل الى 70% من كلفة دراسته بما فيها الشهادة البريطانية بحيث لا تتعدى الساعة المعتمدة (credit) 75 دولاراً أميركياً. بالإضافة الى ذلك توفر الجامعة مساعدات ومنحاً مالية للطلاب المتعثرين مالياً وللطلاب المتفوقين أكاديمياً، ويستفيد حالياً عدد كبير من الطلاب من المساعدات". والجامعة كانت الأولى عندما حصلت على الإعتماد الخارجي وتحديداً البريطاني كذلك منح طلابها شهادتين واحدة بريطانية (من الجامعة البريطانية المفتوحة) والثانية من الجامعة العربية المفتوحة. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard