الأب نجم: همنا جودة التعليم وجمدنا الأقساط لغاية عام 2020

2 تموز 2018 | 00:00

ولدت جامعة سيدة اللويزة من الرهبانية المارونية المريمية، هذه المؤسّسة التربويّة، التي تحملُ إرثَ مئاتٍ من الأعوام، رسالةَ علمٍ وإيمان، بدأت مع تأسيس أولى الجامعات في شرقنا، هي رسالةٌ تلقّفها وطنُنا في المجمع اللبنانيّ، ودعا إلى نقل المعرفة ونشرِ العلوم. للمرّة الأولى، وقبل الثورة الفرنسيّة وشرعة حقوق الأنسان والمواطن، وعتِ الكنيسةُ المارونيّة إلى أهميّة تعليم المرأة كناشرة للقيم وللتربية، وذلك عامَ ألفٍ وسبعمئةٍ وستّةٍ وثلاثين، في دير سيّدة اللويزة، ومن قَلبه وُلدت هذه الجامعة. 

مساعدة الطالب أولويتنا

مكتب التوجيه والقبول في جامعة سيدة اللويزة يزور المدارس خلال العام الدراسي لكي يوجّه طلاب الثانوي ويقوم بعرض مفصّل عن اختصاصات الجامعة.

رئيس الجامعة الأب بيار نجم أكد أنّ "العلاقة الوطيدة والوثيقة بالطلاب هي من أولويات الجامعة. لذا عندما يقرّر أي طالب (من الثانوي) الانتساب إلى جامعة سيدة اللويزة، يستقبله مكتب القبول ويفسح له المجال بحضور صفوف في مختلف الكليات مما يساعده لاتخاذ القرار المناسب وهذا ما يعرف بالـShadowing.

إضافة إلى ما سبق كلّ طالب يستفيد من وجود Advisor أستاذ مرشد يقدّم النّصح عند الحاجة، وهكذا يكون الطالب بالتعاون مع فريق عمل الإدارة قد اختار الاختصاص المناسب له، والذي يتلاءم مع حاجات سوق العمل.

افتتاح كلية لهندسة البترول

وتحتضن جامعة سيدة اللويزة سبع كليات: كلية العلوم الإنسانية، كلية جيلبير الشاغوري للعمارة والتصميم والفنون الجميلة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، كلية إدارة الأعمال والعلوم الإقتصادية، كلية الهندسة، كلية التمريض والعلوم الصحية، كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية.

واعتبر الأب نجم ان "الجامعة لا تعتبر أن بعض الاختصاصات تشكّل رافعة لها، إذ إنّ كل اختصاص يتمثّل بأهمية معينة بحسب رغبة الطالب وتطلعاته. وبالتالي، إنّ مهمّة الجامعة تأمين جودة التعليم، وتعمل دائمًا على تطوير مناهجها من خلال الاعتمادات المؤسساتية Institutional Accreditation، والاعتمادات المنهجية، Programmatic Accreditation، ونحن في صدد الحصول على الاعتماد المؤسساتي الدولي في غضون أشهر قليلة من New England Association of Schools and Colleges (NEASC) عليه، استحصلت كلية الهندسة على إعتماد الـ ABET لكافة اختصاصاتها، وكلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية تأهّلت لاعتماد الـAACSB.

وإذ تحرص الجامعة على البقاء في تماس دائم مع سوق العمل ومتطلباته، ومنذ بروز الحديث عن قطاع النفط في لبنان والإمكانات الكبيرة التي يختزنها والفرص التي يمكنه توفيرها للشباب بادرت إلى افتتاح كلية لهندسة البترول لكي يكون الشباب اللبناني جاهزاً للتعامل مع هذا القطاع من دون الاتكال كلياً على الخبرات الأجنبية".

تجميد الأقساط لغاية عام 2020

رسالة الرهبانية تزويد كلّ طالب علم، وتحصينه ثقافياً، ونعمل على تأمين العلم للجميع.

واعتبر رئيس الجامعة أنَّ "الطلاب الناجحين والمتعثرين يستفيدون مادياً من هذه التقدمات، عبر الانخراط في برنام Work Study Grant الذين يقدمون بموجبه خدمات صغيرة للجامعة، هذا إلى جانب الذين ينتسبون إلى الجامعة مع أحد أشقائهم.

وتابع: "إضافة إلى ذلك تقدّم الجامعة مساعدات مادية، لطلاب الإجازة بحيث يستفيد 60% من تلك المساعدات. وتجدر الإشارة، إلى أنه نظراً للأوضاع المادية التي يمرّ بها ذوو الطلاب، أصدرت إدارة الجامعة قرارا يقضي بتجميد الأقساط لغاية عام 2020".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard