اكثر من 10 آلاف قتيل في اعصار الفليبين (بالصور والفيديو)

10 تشرين الثاني 2013 | 21:26

المصدر: وكالات

  • المصدر: وكالات

أعلنت السلطات الفلبينية أن "10 آلاف شخص على الأقل لقوا حتفهم في مقاطعة ليتاي، وسط البلاد" بسبب اعصار "هايان" الذي ضرب الجمعة الفليبين متسببا بأسوء كارثة طبيعية تشهدها البلاد. واكدت الشرطة الفليبينية إن "ما بين 70 إلى 80 في المئة من المنطقة الواقعة في مجرى الأعصار في مقاطعة هايان قد دمرت".  وحسب السلطات الفلبينية، فإن السببين الرئيسيين في مصرع هذا العدد الكبير من سكان ليتاي هو الغرق وانهيار المباني. 

 ويعتبر "هايان" من اعتى الاعاصير التي تضرب اليابسة على الإطلاق. والمحطة المقبلة له هي الفيتنام، حيث يجري اجلاء عشرات الآلاف من السكان من مساكنهم الى اماكن اكثر امانا. 

ارسال المساعدات

في هذا الوقت سارعت الحكومات والمنظمات في انحاء العالم ومن بينها الحكومة الاميركية ومنظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، الاحد الى ارسال المساعدات الى الفليبين بعدما تكشف مدى الدمار الذي تسبب به الاعصار هايان.
وارسل الجيش الاميركي المساعدات استجابة من وزير الدفاع تشاك هيغل لطلب مانيلا للمساعدة، بحسب البنتاغون. وتشمل المساعدات سفن بحث وانقاذ، وطائرات نقل ارسلت من القوات الاميركية المنتشرة في المحيط الهادئ.
ووعد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بان تستجيب منظمات الامن المتحدة الانسانية "بسرعة لمساعدة المحتاجين".
وقالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ان طائرة شحن محملة بستين طنا من المساعدات التي تشمل ادوية وخيام ستصل الى الفيليبين الثلاثاء، على ان تتبعها شحنات من معدات تنقية المياه والنظافة.
وقالت المفوضية الاوروبية بدورها انها ستمنح مانيلا 4 مليارات دولار (3 مليارات يورو) لمساعدتها في جهود الاغاثة.
وعرضت بريطانيا مساعدات طارئة بقيمة 9,6 ملايين دولار. فيما صرحت السفارة الالمانية في مانيلا ان برلين ارسلت 23 طنا من المساعدات الاولية ونقلت فرق انقاذ المان بدأت العمل في الفيليبين.
واعرب البابا فرنسيس عن حزنه العميق، ودعا المسيحيين الكاثوليك الاحد الى تقديم "مساعدات ملموسة" واقام صلاة للفيليبين شارك فيها 60 الف شخص.
وذكرت منظمة "اطباء بلا حدود" انها سترسل 200 طن من المساعدات التي تشتمل على ادوية وخيام ومعدات تنظيف، وستصل منتصف الاسبوع، حيث ستغادر اول طائرة شحن دبي الاثنين بينما تغادر الثانية من بلجيكا الثلاثاء. ووعدت كندا بتقديم 5 ملايين دولار الى المنظمات الانسانية التي تساعد الناجين من الاعصار. وتبرعت نيوزيلاندا واستراليا بمبلغ 490 الف دولار، على ان ترسل مزيدا من المساعدات عند صدور تقييمات اكثر دقة عن الاضرار. وذكرت منظمة اوكسفام الخيرية البريطانية انها ارسلت فريق تقييم قبل ان تبدأ عملياتها للمساعدة.

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard