زحلة تبكي ابنة الـ 22 عاماً... نامت ماريا ولم تستيقظ بعدما خذلها قلبها باكراً

25 حزيران 2018 | 12:54

المصدر: "النهار"

خذلها قلبها باكراً، نامت ماريا القاصوف ولم تستيقظ، حلمها في ان تصبح قاضية لم يتحقق، كان الموت أسرع منها. أصبح الموت المفاجئ يعيش بيننا، هذا الخلل في كهرباء القلب يسرق كل يوم روحاً شابة دون أي عارض تحذيري. قصص كثيرة كُتبت بالدموع والحزن، فاجعة الموت المفاجىء تفطر قلوب عائلات كثيرة، لا احد يفهم ما يجري فجأة إذ يتوقف قلبهم عن النبض ويرحلون بهذه البساطة والسرعة.  

استيقظت زحلة على مأساة جديدة، ابنة الـ 22 عاماً رحلت بهدوء. لم تكن تشكو من شيء، "كان عمرها قصيراً" على حدّ قول عمّها طوني القاصوف. بغصّة كبيرة يتحدث عمها، "الكل مصدوم، لم تكن ماريا تعاني شيئاً، كانت عائدة من امتحاناتها، نامت ولم تستيقظ. لم يكن هناك اي شيء يدعو للقلق كانت طبيعية ككل يوم ".

تحب الحياة الى اقصى حدود

يصعب على عائلتها ان تصدق ما جرى مع ابنتهما البكر، كانت تراقب ماريا وهي على مسافة قريبة من تحقيق حلمها، كانت تتحضر لتتخرج بعد شهر، لم يكن أحد ينتظر ان تصبح ضحية الموت المفاجىء نتيجة خلل في كهرباء القلب. يعتقد كثيرون ان السبب ذبحة قلبية، لكن التفسير الطبي لهذا الموت المفاجىء يعود الى خلل في كهرباء القلب.

لدى عمّها طوني الكثير ليقوله، لكن الكلمات تخونه، يصفها قائلاً: "كانت ماريا تحب الحياة، مرحة ومجتهدة. كانت متفوقة والأولى في الجامعة اللبنانية. كانت تحب الناس وتريد تحقيق العدالة ولذلك اختارت ان تصبح قاضية، لكن "هيدي مشيئة الله، خلص عمرا بكير".

رحلت ماريا وخلّفت وراءها قلوباً مفجوعة على وفاتها المبكرة، يصعب على والديها وشقيقتها ليا تقبّل هذه الفاجعة، الكل يبكيها دون ان يصدق "ان ماريا رحلت فعلاً...ما أصعب الموت".

المسبب الأول للموت المفاجئ 

"ذبحة قلبية"، "سكتة قلبية" وغيرهما من المترادفات التي نرددها عند وفاة أحدهم بطريقة مفاجئة. يعاني معظم الشباب الصغار من مشكلة السكتة القلبية الناتجة من خلل في كهرباء القلب وهذه المشكلة أخطر من انسداد الشرايين في القلب. فما هي أعراضه وكيف يمكن تشخيصه؟

أهم أعراضه

* غالباً ما يكون العارض الأول هو الأخير ويسبب الوفاة

* رجفة قلب قوية

* غيبوبة أو حالة إغماء

* تعب وإرهاق عند أي مجهود

ولكن علينا أن نعرف ان الأعراض لا تظهر دائماً على الأشخاص، فأحياناً تتبدى بعض المؤشرات التحذيرية وأحياناً أخرى لا تكون مصحوبة بأي عارض. 

كيفية التشخيص؟

يمكن تشيخص مشكلة كهرباء القلب من خلال إجراء تخطيط قلب EKG يقرأها اختصاصي في كهرباء القلب. لذلك ننصح الشباب بإجراء هذا التخطيط الذي يكشف عمن هم المعرضون لمشاكل في كهرباء القلب لا سيما الذين يمارسون رياضة قوية ويتوفون فجائياً.

العلاجات والوقاية

يكشف التخطيط مشكلة الخلل في كهرباء القلب والتي يمكن الوقاية منها من خلال أخذ الاحتياطات والوقاية وأهمها:

* تفادي الجهد

* ممارسة الرياضة لبعض الأشخاص

* بعض الأدوية التي يُمنع تناولها

* الحرارة العالية عند بعض الأشخاص

وهناك حالات تستوجب علاجاً بالأدوية او بالجراحة بالإضافة الى الاحتياطات بحسب نتيجة التخطيط. ويتمثل علاج السكتة القلبية المفاجئة بتوفير صدمة سريعة للقلب تُعرف باسم الصدمات الكهربائية التي تساعد في إنقاذ الشخص.


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard