الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تفاصيل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

المصدر: "أ ف ب"
تفاصيل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي
تفاصيل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي
A+ A-

أصبحت الحرب التجارية بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة معلنة مع بدء تطبيق رسوم جمركية إضافية على عشرات المنتجات الأميركية مثل الويسكي والجينز والدراجات النارية.

وهذه الرسوم الجديدة التي دخلت رسمياً حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الجمعة بتوقيت بروكسيل (الخميس 22:00 ت غ)، هي رد الأوروبيين على فرض ترامب رسوماً جمركية تبلغ نسبتها 25 في المئة على الفولاذ و10 في المئة على الالمنيوم على وارداتها من معظم دول العالم بما في ذلك على حلفائها.

وقالت المفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم خلال الاسبوع الجاري ان "القرار الاحادي وغير المبرر للولايات المتحدة" بفرض رسوم جمركية "لا يترك لنا اي خيار آخر"، مضيفة: "لا يمكن انتهاك قواعد التجارة العالمية من دون رد فعل من جانبنا"، موضحة انه "إذا الغت الولايات المتحدة رسومها الجمركية" فسيتم "أيضاً إلغاء" الإجراءات الأوروبية. 

وقبل الاتحاد الاوروبي، فرضت المكسيك التي شملتها الإجراءات الأميركية أيضاً، رسوماً رداً على واشنطن بينما تنوي كندا أن تحذو حذوها في بداية تموز.

من جهة اخرى، يبدو الأوروبيون عالقين بين الصين والولايات المتحدة اللتين تزايدان في الإجراءات الحمائية والتهديدات بالرد. وقال الخبير جون فيرغوسن من "ايكونوميست انتليجنس يونيت" أن "ترامب فتج جبهتين (ـجاريتين) والجبهتان يمكن أن تشهدا تصعيداً قد يخرج عن كل سيطرة".

واضطرت ألمانيا الدولة المصدرة الكبرى، لخفض تقديراتها للنمو بسبب تراجع قطاع الأعمال في العالم بينما لم تطل الإجراءات الأميركية صادراتها إلا بشكل طفيف.
ويمكن أن تسير الأمور في اتجاه مختلف تماماً إذا نفذ دونالد ترامب تهديداً آخر هو فرض رسوم على السيارات الأجنبية المستوردة إلى الولايات المتحدة ما سيلحق ضرراً بالشركات اليابانية والألمانية. 

وقال الخبير الاقتصادي في مصرف "اس اي بي" السويدي روبرت بيركفيست في مقابلة مع وكالة فرانس برس "لدينا هنا حرب تجارية، حرب تجارية تتكثف". بينما أكد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر أن الأوروبيين يريدون أن يكون ردهم "واضحاً ومكافئاً" في مواجهة القرار الأميركي الذي "يتحدى كل منطق". 

تطبق الرسوم التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على لائحة طويلة من السلع المنتجة في الولايات المتحدة مثل مواد زراعية (الأرز والذرة والتبغ...) ومنتجات من الحديد الصلب وآليات (دراجات نارية وسفن...) والنسيج.

وقال نائب رئيس المفوضية الاوروبية يركي كاتاينن الخميس "إذا اخترنا منتجات مثل (الدراجات النارية) هارلي ديفيدسون وزبدة الكاكاو والويسكي، فلوجود بدائل لها في السوق (الأوروبية)". وأضاف "لا نريد ان نفعل شيئاً يمكن أن يضر بالمستهلكين".
وتابع ان "هذه المنتجات سيكون لها سياسياً أيضاً بعد رمزي كبير". 

وقد أمل الاوروبيون لفترة طويلة أن يتم إعفاؤهم من الإجراءات العقابية التي أعلنها ترامب في آذار. لكن بعد إعفائهم مرتين موقتاً ومحاولات لإجراء مناقشات تجارية مع واشنطن، تم تطبيق هذه الاجراءات على الاتحاد الاوروبي في الأول من حزيران.

وفي هذا الإطار، تقدم الاوروبيون بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية. وهم ينوون أيضاً فرض إجراءات توصف بـ "الانقاذية" لحماية سوقهم للفولاذ والالمنيوم التي لن تجد منفذاً لها بعد الآن إلى الولايات المتحدة.

وتعادل إجراءات الرد التي طبقت اعتباراً من الجمعة على المنتجات الأميركية، في قيمتها الأضرار التي نجمت عن القرار الأميركي حول الصادرات الأوروبية من الفولاذ والألمنيوم إلى الولايات المتحدة، أي ما مجموعه 6,4 مليارات أورو في 2017.

وسيحصل الاتحاد الأوروبي حقوقه من السلع الأميركية أولاً بقيمة 2,8 مليار دولار. أما المبلغ المتبقي لتحقيق التوازن وهو 3,6 مليارات أورو فسيتم تحصيله خلال ثلاثة أعوام أي بعد الفوز المحتمل للأوروبيين في شكواهم أمام منظمة التجارة العالمية.

اقرأ أيضاً: بكين تتوعّد الولايات المتّحدة بإجراءات مضادة... "إذا فقدت عقلها"


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم