الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجزائري محمد دومير يحصد لقب "نجوم العلوم": لن يعرج الجمل "من شفتو" بعد اليوم!\r\n

المصدر: "النهار"
A+ A-

حسم المشترك محمد دومير من الجزائر المنافسة ضمن برنامج العلوم الأشهر "نجوم العلوم" بموسمه الخامس عبر MBC4. وحظي اختراعه "دكتور دومير" بأعلى نسبة تصويت، حاصداً الى اللقب، مبلغ 300 ألف دولار.
البرنامج الذي تنظّمه "مؤسسة قطر"، أوصل الى نهاياته أربعة مشتركين هم، الى دومير: محمد كواري من قطر، شريف يحيى من مصر، ووليد جان من السعودية. برغم الطابع الإنساني لمشروعَي يحيى (برنامج يحوّل الصوت غير المفهوم لمن يعانون إعاقة في النطق صوتاً طبيعياً)، وجان (آلة للمكفوفين تسمح بقراءة النصّ وتعديله قبل الطباعة)، إلا ان تصويت الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم صبّ في مصلحة دومير الذي اخترع جهازاً يشخّص أوجاع الحيوان في دقائق لتسهيل وصف العلاج المناسب له. أما اختراع محمد كواري، فكان جهازاً يمنع الأهداف المشكوك بها وغير الشرعية من الدخول الى المرمى أثناء مباراة كرة القدم.
إذاً، حمل الجزائري دومير لقب "نجوم العلوم"، وهو طبيب بيطري (28 سنة)، أراد ان يثبت ان الحلم ليس مستحيلاً، ولا يقتصر على مجال دون آخر، فكان الطبيب الذي دخل عالم الهندسة بثقة، واختبر كل مراحل البرنامج وتحدّياته حتى وصل الى النهائيات.
أصبح في إمكان الجِمال (تحديداً) وغيرها من الحيوانات التي تسير طويلاً، ان تطمئن، فدومير اخترع لها جهازاً يشبه الحذاء، وما إن تعرج أو تُصاب بوجع ما، حتى يعطي تقريراً مفصلاً عن الوضع، فيسهل العلاج. منذ الآن، لم يعد المثل الشعبي القائل ان "الجمل عرج من شفتو" صائباً. "نجوم العلوم" قدّم الحلّ، فمبروك للفائز!

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم