احذروا مشاهدة البث المباشر لمباربات كأس العالم على الإنترنت

20 حزيران 2018 | 08:44

المصدر: الإندبندنت

  • المصدر: الإندبندنت

مع انطلاق مباريات #كأس_العالم 2018 في روسيا، ومع الاحتكار الذي يطاول قنوات بث المباريات مقابل بدل مادي، يلجأ ملايين من المشجعين حول العالم إلى الإنترنت لمتابعة البث المباشر الخاص بالمباريات.

ولكن إذا كنت تقوم بذلك فعليك الحذر، إذ كشف تقرير حديث في موقع "الإنديبندنت" البريطاني أنه يتم نشر روابط البث المباشر على مواقع غير قانونية - والتي يمكن الوصول إلى العديد منها بسهولة من خلال غوغل - حيث يتحول مشجعو كرة القدم إلى مواقع القرصنة لمشاهدة المباريات التي لا تتوافر مجانًا في بلدهم.

وحذر خبراء الأمن السيبراني بأن الناس يمكن أن يعرضوا أنفسهم للخطر إذا شاهدوا المباريات على المواقع غير القانونية، وأشاروا إلى أن هذا العمل غير القانوني أصبح مربحًا للجهات الخبيثة التي تستضيف مواقع الويب غير القانونية - وكأس العالم فرصة مثالية بالنسبة لهم.

وقال كريس هودسون من شركة أمن الفضاء الإلكتروني "زسكلر"، إن الاهتمام المتزايد بالبطولة سيجذب أيضًا اهتمام المجرمين الإلكترونيين الذين أنتجوا مجموعة متنوعة من الطرق لخداع المستخدمين ونشر البرامج الضارة.

‎وحذّر هودسون أن بيانات اعتماد الحساب تُستخدم غالبًا في مواقع متعددة، مما يعني أن مجرمي الإنترنت يمكنهم الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية للأفراد.

وقال كيسيا هويت، من شركة "فيديليس" للأمن السيبراني للصحيفة: "هذه المواقع مصمّمة لتبدو مشروعة، وغالبًا ما تغطّي مقطع فيديو بإعلان يحتوي على زر إغلاق أو زر مزيف". "سيحاول المستخدمون إغلاق الإعلان لتمكين عرض كامل للفيديو ولكن سيتم تثبيت البرامج الضارة خلف الكواليس على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز كنتيجة لتلك النقرة الواحدة".

أما التهديد الآخر الذي تشكله مواقع التدفق غير القانونية فهو شيء يعرف باسم cryptomining، حيث تستخدم أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالناس للتخلص من التعمية المشفرة سراً.

وقال يوب غومرز، الرئيس التنفيذي لشركة EclecticIQ: "إن مواقع البث غير القانونية تعد غير قانونية بطبيعتها، وهي مليئة بالبرامج الضارة، اذ يتم في الغالب الاعتداء على أجهزة المستخدمين الذين يزورون هذه المواقع على شكل عمليات تنزيل من تلقاء نفسها، مما يعني أن البرامج الضارة يتم تنزيلها عند زيارة موقع ويب، بدون علم المستخدم تمامًا. في الوقت الحالي، هناك نوع شائع جدًا من البرامج الضارة هو cryptomining."


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard