الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الراعي دعا إلى توحيد الكلمة إزاء النازحين و"تصحيح" مرسوم التجنيس

الراعي دعا إلى توحيد الكلمة إزاء النازحين و"تصحيح" مرسوم التجنيس
الراعي دعا إلى توحيد الكلمة إزاء النازحين و"تصحيح" مرسوم التجنيس
A+ A-


دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المسؤولين السياسيين، الى "المحافظة على الوحدة الوطنية، متجنبين النزاعات الحادة، والإساءات المتبادلة والتراشق بالتهم، لئلا يؤدي هذا النهج السيئ إلى إلحاق مزيد من الضرر بحياة المواطنين وسير المؤسسات العامة، وإلى نشر ثقافة الخلافات والتعدي على الكرامات وفقدان الاحترام، وإلى تلاشي القيم الروحية والأخلاقية والإنسانية في المجتمع". 

وكان سينودس أساقفة الكنيسة المارونية اختتم أعماله السبت، وأصدر بياناً تناول فيه الشؤون الكنسية والراعوية والاجتماعية. وجاء فيه في الشأن الوطني: يطالب الاباء المسؤولين السياسيين بتوحيد الكلمة في العمل على عودة النازحين السوريِّين إلى وطنهم وأرضهم وبيوتهم وممتلكاتهم، وهذا حقّ لهم، ويطالبون المجتمع الدولي بمساعدتهم على ترميم بيوتهم. ومن الواجب تشجيعهم على العودة الكريمة الآمنة لا تخويفهم لأغراض سياسيّة.

ويطالبون كذلك بتصحيح مرسوم التجنيس الأخير الذي صدم اللّبنانيين ومنح الجنسيّة اللبنانيّة لمجموعة من الأجانب من أصل غير لبناني، فيما المراجعة دائمة لتطبيق ما أبطل مجلس شورى الدولة من مرسوم التجنيس الصادر عام 1994 الذي أوقع خللاً ديموغرافيًّا كبيرًا في البلاد لم يُصحَّح بعد، وفيما تتكدّس لدى وزارتَي الخارجيّة والداخليّة آلاف الملفّات الخاصّة بمنتشرين من أصل لبناني يطالبون باستعادة جنسيّتهم اللبنانيّة، وهذا حقّهم. ويناشدون فخامة رئيس الجمهورية الذي طلب التحقيق في المرسوم الأخير، مطالبة المسؤولين المعنيّين بتطبيق قرار مجلس شورى الدولة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم