الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تصفيق على السفينة... مهاجرون وصلوا إلى مرفأ بلنسية الإسباني

المصدر: "ا ف ب"
تصفيق على السفينة... مهاجرون وصلوا إلى مرفأ بلنسية الإسباني
تصفيق على السفينة... مهاجرون وصلوا إلى مرفأ بلنسية الإسباني
A+ A-

بدأ 630 مهاجرا تم انقاذهم على متن سفينة "#أكواريوس" التي كانت خلال الاسبوع الجاري محور توتر شديد بشأن سياسة الهجرة في #أوروبا، فجر اليوم الوصول الى #اسبانيا بعد اسبوع في البحر المتوسط.

ودخلت سفينة اولى تنقل 274 مهاجرا، وهي الايطالية "داتيلو"، مرفأ بلنسية (شرق اسبانيا) قبيل الساعة 06,30 (04,30 ت غ). وقد صفّق المهاجرون على متنها عند رسوها.

وتتوقع السلطات على متن "اكواريوس" التي تديرها منظمتا "اس او اس المتوسط" و"أطباء بلا حدود"، وسفينة عسكرية ايطالية أخرى تحمل اسم "اوريوني"، وصول المهاجرين الآخرين بحلول الساعة 10.00 ت غ.

وصعدت الفرق الطبية التي يرتدي افرادها بزات واقية وقفازات وأقنعة على متن "داتيلو" لاجراء فحص أولي للمهاجرين الذين نزلوا في ما بعد إلى البرّ، وفقا لصور نشرتها الشرطة.

ويشكل وصول هؤلاء، وهم 450 رجلا و80 امرأة، بينهن سبع حوامل على الاقل، و89 مراهقا و11 طفلا تقل أعمارهم عن 11 عاما، نهاية رحلة منهكة قطعوا خلالها 1500 كيلومتر، وسببوا شروخا كبيرة داخل الاتحاد الاوروبي حول مسألة الهجرة.

وبعيد ذلك، دخلت السفينة "اكواريوس" التي استأجرتها منظمتا "اس او اس التوسط" و"اطباء بلا حدود" عند الساعة 08,30 ت غ اليوم المرفأ الاسباني، وعلى متنها جزء من 630 مهاجرا تم انقاذهم قبالة سواحل ليبيا.

واعلنت الحكومة الاسبانية السبت ان عددا من هؤلاء المهاجرين سيتم استقبالهم في فرنسا بعد درس ملفاتهم في اسبانيا.

وفي مرفأ بلنسية، رُفعت لافتة كتب عليها بلغات مختلفة: "نرحب بكم في بلدكم"، عند وصول "أكواريوس" التي اثارت موجة من التضامن.

وأوضح جونسون تمايو (51 عاما)، وهو أحد المتطوعين في الصليب الأحمر، أن "الناس يعرضون (تقديم المساعدة) في كل ما يُطرح: القيام بدور المترجم، تقديم مسكن".

في المحصلة، يشارك 2320 شخصا في الترتيبات التي اتخذت من أجل استقبال هذه السفينة الاستثنائي، بينهم نحو ألف متطوع و470 مترجما. وتخصص وسائل الاعلام لهذا الحدث جزءا كبيرا من تغطيتها، مع وجود أكثر من 600 صحافي على الأرض جاءوا من عدد كبير من الدول.

في المرفأ، بقي الصحافيون الذين لم يسمح لهم بالتحدث مع المهاجرين، على بعد 200 متر عن "داتيلو". ولم ترسل الحكومة ممثلا كبيرا لها، وفقا لرغبتها في احترام خصوصية المهاجرين.

فور وصولها الى الحكم، عرضت حكومة بيدرو سانشيز الاشتراكية الإثنين استقبال المهاجرين الذين انقذتهم "أكواريوس" ليل 9-10 حزيران قبالة السواحل الليبية، بعدما رفضت ايطاليا ومالطا استقبالهم.

ويشكل موقف مدريد مبادرة "انسانية"، لكنها أيضا "سياسية" هدفها الدفع من أجل التوصل الى حلّ أوروبي مشترك تجاه أزمة الهجرة.

وأغرق رفض ايطاليا ووزير الداخلية ماتيو سالفيني (الرابطة، يمين متطرف) استقبال السفينة، أوروبا في أزمة جديدة حول مسألة الهجرة، وأثار توترا ديبلوماسيا بين باريس وروما.

وندد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بـ"الموقف المعيب وغير المسؤول للحكومة الايطالية" التي ردّت بالقول انها ترفض "تلقي دروس منافقة من بلد فضل غض النظر عن مشكلة الهجرة".

ورغم الغداء الذي جمع ماكرون ورئيس الحكومة الايطالية جوزبي كونتي الجمعة في باريس وسمح بتهدئة التوتر، أصرّ سالفيني على موقفه. ووقّع السبت قرارا بمنع سفن المنظمات غير الحكومية من الوصول إلى مرافئ شبه الجزيرة.

ومن المفترض أن تجري السلطات الاسبانية فحصا لكل مهاجر.

وأشارت متحدثة باسم الحكومة الاسبانية ايزابيل سيلا الجمعة إلى أن كل مهاجر "سيعرف ما اذا كان يتمتع بوضع لاجئ أو مهاجر اقتصادي" وأيضا "إذا كان مذنبا بارتكاب جرائم معينة تجعله معرضا للابعاد".

ووافقت باريس على استقبال جزء من المهاجرين. وأوضح المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين لوكالة "فرانس برس" أنه مستعدّ "لان يرسل في بداية الأسبوع (إلى بلنسية) فرقا يمكنها أن تتأكد من أن الأشخاص يستحقون (الحصول على) حق اللجوء".

ورحّب رئيس الحكومة الاسبانية بعرض باريس استقبال جزء من المهاجرين على متن "أكواريوس". واعتبر أنها خطوة "تظهر اطار التنسيق الذي يجب أن تتجاوب أوروبا عبره، في روح تضامن أوروبي فعلي".

وفي وقت يصل مهاجرو "أكواريوس" إلى اسبانيا، بوابة الدخول الثالثة الى الاتحاد الاوروبي عبر البحر، وصل قرابة الف مهاجر آخر الى جنوب البلاد في قوارب تهريب الجمعة والسبت، بينهم 4 قتلى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم