السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ترحيب عالمي بقمّة ترامب- كيم "الحدث": تاريخ جديد يبدأ

المصدر: "ا ف ب"
ترحيب عالمي بقمّة ترامب- كيم "الحدث": تاريخ جديد يبدأ
ترحيب عالمي بقمّة ترامب- كيم "الحدث": تاريخ جديد يبدأ
A+ A-

اثار الاتفاق على نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية والمصافحة التاريخية بين الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب، والزعيم الكوري الشمالي #كيم_جونغ_اون، خلال قمتهما في #سنغافورة اليوم ردود فعل مرحبة في العالم، رغم ان بعضها اتسم بالحذر.


-الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان رحّب باتفاق سنغافورة قائلا: "اتفاق سانتوسا في 12 حزيران سيبقى في التاريخ العالمي كحدث انهى الحرب الباردة". واشاد بكيم وترامب "لشجاعتهما وتصميمهما"، ما يؤدي بالكوريتين الى طي صفحة "ماض قاتم من الحرب والمواجهة، وفتح فصل جديد من السلام والتعاون". 


-الصين، الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية، أثنت على القمة، ودعت من جديد الى "نزع السلاح النووي بالكامل" من شبه الجزيرة الكورية. وصرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي امام صحافيين: "جلوس الزعيمين جنبا الى جنب لاجراء محادثات من الند الى الند، يرتدي أهمية كبرى، وله معنى ايجابي، ويعلن بدء تاريخ جديد"، مشددا على ضرورة حلّ المسألة النووية "عبر النزع الكامل للسلاح النووي". 


-وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر ان "مجرد حصول هذا اللقاء، بالطبع، ايجابي". 

-نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قال لوكالة "تاس": "لا يمكننا الا الترحيب بخطوة مهمة الى الأمام. بالطبع يكمن الشيطان في التفاصيل، وعلينا النظر في شكل ملموس. لكن تم اعطاء دفع".


-رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رأى ان اعلان كيم "نزعا كاملا للاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية قد تأكّد خطيا. انا ادعم هذه الخطوة الاولى نحو حلّ مجمل القضايا المتعلقة بكوريا الشمالية". 


-الوزيرة الفرنسية للشؤون الاوروبية ناتالي لوازو اعتبرت ان الوثيقة التي وقعها ترامب وكيم تشكل "خطوة مهمة"، لكنها ابدت شكا في "تحقيق كل ذلك في غضون ساعات". 

وعبّرت عن اسفها لسياسة الكيل بمكيالين المعتمدة لدى واشنطن التي انسحبت في الآونة الاخيرة من الاتفاق النووي الايراني. وقالت ان الاتفاق النووي المبرم مع طهران "تحترمه ايران"، في حين ان "توقيع وثيقة مع كيم الذي وصل الى حد امتلاك السلاح النووي، هو عمليا مكافأة شخص خالف كل المعاهدات الدولية".


-الاتحاد الأوروبي اشاد بقمة ترامب-كيم باعتبارها "خطوة مهمة وضرورية" تتيح إمكان تحقيق "النزع الكامل للأسلحة النووية" في شبه الجزيرة الكورية. وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني في بيان إن "هذه القمة خطوة مهمة وضرورية تشكل أساسا للتطورات الايجابية التي تحققت في العلاقات الكورية-الكورية وفي شبه الجزيرة حتى الآن". 

-الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس رحّب بالقمة باعتبارها "محطة مهمة" في اتجاه نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.  وحض كل الافرقاء المعنيين على "اقتناص هذه الفرصة المهمة". وعرض مجددا مساعدة الامم المتحدة من اجل تحقيق هدف تفكيك البرامج النووية الكورية الشمالية. 


-الوكالة الدولية للطاقة الذرية ابدت استعدادها للمساعدة في التحقق من تطبيق أي اتفاقات مستقبلية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن برنامج أسلحة بيونغ يانغ النووية، في موازاة ترحيبها بنتائج قمة سنغافورة. 

ورحب مدير الوكالة يوكيا أمانو بالبيان الصادر عن ترامب وكيم، والذي "تضمن التزام جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية النزع الكامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية". وأكد أن الوكالة "ستتابع المفاوضات التي ستجري بين البلدين لتطبيق نتائج القمة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية من كثب".

-وزيرة الخارجية النروجية إينه إريكسن سوريدي قالت: "من الايجابي ان تحصل مناقشات في اجواء جيدة. الاعلان الذي صدر  يتضمن الكثير من النقاط المشتركة مع اعلانات مماثلة شهدناها في السابق. الآن يبدأ قسم كبير من العمل. ولا يزال يتوجب القيام بالكثير".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم