عودة حمى الوادي المتصدع ... عمى ونزيف حاد ووفاة

12 حزيران 2018 | 17:11

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

توفي خمسة أشخاص بسبب إصابتهم بحمى الوادي المتصدع خلال الأسبوع المنصرم في أول تقارير عن عودة المرض منذ أن تسبب في وفاة أكثر من 200 شخص قبل عقد وفق ما أكده مسؤول في قطاع الصحة في كينيا. 

وتقول منظمة الصحة العالمية إن المرض شديد العدوى ينتقل للإنسان عبر البعوض أو التعرض لدم أو أعضاء حيوانات مصابة. وأوضح عضو اللجنة التنفيذية الصحية لمقاطعة واجير في شمال شرق كينيا عبد الحكيم بيلو ان "شخصين توفيا في المستشفى فيما توفي الثلاثة الآخرون في منازلهم. وحدثت الوفاة الأولى يوم الاثنين الماضي". ويضيف "منعت المقاطعة بيع اللحوم لمدة عشرة أيام كإجراء احترازي وبعد مرورها سيتم اتخاذ قرار بشأن تجديد الحظر أو رفعه".

234 حالة وفاة

يقدر مسؤولون أن نحو 50 رأساً من الماشية نفقت، أغلبها من الجمال والغنم، منذ بداية الشهر. وكان الانتشار السابق لحمى الوادي المتصدع في كينيا قد حدث في الفترة بين تشرين الثاني 2006 وحتى آذار 2007 وتسبب في 234 وفاة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وفي غياب علاج محدد أو لقاح فعال يمكن للحمى أن تتسبب في العمى والنزيف الحاد حتى الموت. وقد أصدرت الحكومة الشهر الماضي تحذيرا من انتشار محتمل للمرض في مناطق مختلفة من البلاد بسبب هطول الأمطار الغزيرة لعدة شهور.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن تفشي المرض في أفريقيا مرتبط بفترات هطول الأمطار بمعدل فوق المتوسط.

تعريف الفيروس 

حمى الوادي المتصدِّع مرض فيروسي حيواني المنشأ يصيب الحيوانات في المقام الأول، ويمكنه أيضاً إصابة البشر. ويمكن للعدوى أن تسبِّب مرضاً وخيماً لكلٍّ من الحيوانات والبشر.

ينتمي الفيروس الى جنس الفيروسات الفاصدة Phlebovirus وهي أحد الأجناس الخمسة في فصيلة الفيروسات البونية Bunyaviridae. وقد حدد الفيروس لأول مرة في عام 1931 أثناء تحرِّي وباء اندلع بين الأغنام في إحدى المزارع في الوادي المتصدِّع، في كينيا. في أيلول في العام 2000 سُجلت حالات من حمى الوادي المتصدِّع في المملكة العربية السعودية واليمن، وكانت المرة الاولى للإصابة بالمرض خارج القارة الأفريقية.

أعراض الفيروس

تـراوح مدة حضانة حمى الوادي المتصدِّع اذا كانت خفيفة من يومَيْن إلى ستة أيام. يعاني المصابون بالعدوى إما من أعراض يتعذَّر اكتشافها، وإما من شكل خفيف من المرض تميِّزه: 

* حمى شبيهة بالإنفلونزا

* آلام في العضلات

* آلام في المفاصل

* صداع

* حساسية على الضوء

* فقدان الشهية

* القيء

اما في حال تطور المرض، يظهر على المريض هذه الأعراض الأكثر خطورة:

* مرض عيني

* التهاب السحايا والدماغ

* حمى نزفية


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard