الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا تتّهم ترامب بـ"تدمير علاقة الثقة" في تغريداته حول قمّة مجموعة السبع

المصدر: "ا ف ب"
ألمانيا تتّهم ترامب بـ"تدمير علاقة الثقة" في تغريداته حول قمّة مجموعة السبع
ألمانيا تتّهم ترامب بـ"تدمير علاقة الثقة" في تغريداته حول قمّة مجموعة السبع
A+ A-

اتهم وزير الخارجية الألماني #هايكو_ماس الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب بـ"تدمير" علاقة الثقة التي تجمع واشنطن باوروبا عبر سحبه تأييده للبيان الختامي الصادر في نهاية #قمة_مجموعة_السبع السبت في #كندا.

وكتب على "تويتر": "بوسعك في تغريدة ان تدمر مقدارا لا يصدق من الثقة بسرعة. هذا ما يجعل اكثر اهمية لاوروبا ان تبقى موحدة وتدافع عن مصالحها بطريقة أكثر شراسة".
واضاف: "اوروبا الموحدة هي الرد على اميركا اولا". 

وسحب ترامب في شكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة مجموعة السبع، ينظر اليها دائما كنموذج للقيم والاهداف الغربية المشتركة تحت القيادة الاميركية، في تغريدات غاضبة متتالية من الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" خلال توجهه إلى سنغافورة للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

وغادر ترامب مقر الاجتماع في كيبيك باكرا السبت للتحضير للقاءه كيم.

وفي مؤتمر صحافي عقده اثر القمة، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تذرّع ترامب بهواجس الأمن القومي لفرض رسوم على الصلب والالمنيوم بأنه "مهين" للمحاربين الكنديين القدامى الذين قاتلوا الى جانب الحلفاء الاميركيين.
وقال إنه أبلغ ترامب "بأسف، وإنما بمنتهى الوضوح، مضيّ بلاده قدما في فرض اجراءات انتقامية اعتبارا من 1 تموز، بتطبيق رسوم تعادل تلك التي فرضها علينا الاميركيون ظلما". 

وقال ترامب في تغريدة كتبها في طائرة "اير فورس وان": "بناء على التصريحات المغلوطة  لجاستن في مؤتمره الصحافي، ونظرا الى أنّ كندا تفرض رسوما جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا، فقد طلبت من ممثلينا الاميركيين سحب التأييد لبيان (مجموعة السبع)".
وكرر التنبيه الى أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية "على السيارات التي تُغرق السوق الأميركية!" 

وتعرض انسحاب ترامب من تاييد البيان لانتقادات واسعة في المانيا.
وكتب معلق في صحيفة "داي فيلت" المحافظة: "كيف يمكن عقد مفاوضات جديرة بالاهتمام مع البيت الأبيض الذي لا يفهم أساسيات النظام الاقتصادي العالمي ويعيش في عالم خيالي ومتداع؟"

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم