الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أرقام مخيفة... 900 ألف مدخن سلبي يموتون سنوياً!

حسام محمد
أرقام مخيفة... 900 ألف مدخن سلبي يموتون سنوياً!
أرقام مخيفة... 900 ألف مدخن سلبي يموتون سنوياً!
A+ A-

كشفت منظمة الصحة العالمية عن تراجع عدد المدخنين على مستوى العالم خاصة بين النساء، في حين بيّنت أن دولة واحدة فقط من بين كل 8 دول تمضي على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف العالمي بخفض استخدام التبغ بشكل كبير بحلول 2025.

وقال دوغلاس بيتشر، مدير قسم الوقاية من الأمراض غير المعدية بمنظمة الصحة العالمية، بمناسبة نشر التقرير العالمي للمنظمة بشأن اتجاهات انتشار التبغ، إن 3 ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب استهلاك التبغ الذي يتسبب في أمراض الأوعية الدموية بما في ذلك الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.


وأضاف: "تحدث 890 ألف حالة وفاة سنوياً نتيجة التدخين السلبي (الاستنشاق غير المباشر لدخان التبغ)، ما يعني أن رائحة السجائر تقتل حوالي 900 ألف". وبيّن أن التقدم الذي أُحرز في التخلص من عادة التدخين متفاوت، حيث إن الأميركيتين هي المنطقة الوحيدة التي تمضي قدما باتجاه تحقيق هدف خفض استهلاك التبغ بنسبة 30% مئة بحلول  2025.


وأوضح أنّ التبغ يقتل في الإجمال أكثر من 7 ملايين شخص سنوياً، لأنه يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية، مشيراً إلى أن الكثير من المدخنين في الصين والهند غير مدركين لهذه التداعيات الخطيرة على الصحة جراء التدخين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم