السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا تتجسس من سفارتها في برلين

المصدر: ا ف ب
A+ A-

ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية اليوم ان بريطانيا كانت تشغل موقعا سريا للتنصت من داخل سفارتها في برلين القريبة من مكتب المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، وقالت ان مركز التنصت الالكتروني البريطاني (مقر الاتصالات الحكومية) يستخدم على ما يبدو معدات متطورة، مثبتة على سطح السفارة لرصد المعلومات الالمانية.


واستندت الصحيفة في ادعائها الى صور جوية، ومعلومات عن نشاطات استخباراتية سابقة في المانيا، ووثائق سربها ادوارد سنودن الذي عمل في السابق مع "وكالة الامن القومي الاميركية"، وفر الى روسيا. وقالت انه يعتقد انه تم الاسبوع الماضي اغلاق موقع اميركي للتنصت كان على سطح السفارة الاميركية في برلين، في اطار مساعي واشنطن للحد من الاضرار التي تسببت بها الضجة حول التجسس.


واضافت الصحيفة ان الوثائق التي سربها سنودن تشير الى ان مركز التنصت الالكتروني البريطاني، عمل مع وكالات اميركية وغيرها من الشركاء، لتشغيل شبكة من المواقع التجسسية الالكترونية من سفارات حول العالم حيث قامت بجمع معلومات في الدول المضيفة لتلك السفارات.
وذكرت متحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "نحن لا نعلق على الامور الاستخباراتية".


ونشرت الصحيفة كذلك صورا جوية للسفارتين البريطانية والاميركية، الواقعتين في نفس المنطقة قرب بوابة براندنبرغ ، واشارت الى صندوقين ابيضين كبيرين قالت انهما موقعا رصد وتجسس. واظهرت صورا حرارية للسفارة الاميركية نشرتها محطة "ايه ار دي" الالمانية العامة، انخفاضا في النشاط بين 24 و25 تشرين الاول اي عند ظهور المزاعم بالتجسس على هاتف ميركل.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم