الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ارتفاع قيمة الليرة التركية بعد تعديل المركزي لأسعار الفائدة

المصدر: "أ فب"
ارتفاع قيمة الليرة التركية بعد تعديل المركزي لأسعار الفائدة
ارتفاع قيمة الليرة التركية بعد تعديل المركزي لأسعار الفائدة
A+ A-

ارتفعت قيمة #الليرة_التركية بعد ان أعلن المصرف المركزي التركي أنه سيستكمل إجراءات تبسيط السياسة النقدية، معلناً في بيان عبر موقعه الالكتروني: "تم اتخاذ قرار لإنجاز عملية التبسيط المتعلقة بالإطار التنفيذي للسياسة النقدية". 

وأضاف المصرف ان معدل فائدة إعادة الشراء-الريبو لاجَل أسبوع سيكون المعدل المستخدم في السياسة النقدية، وسيوازي معدل فوائد الأقراض الحالية المحددة بـ16,5 في المئة.

وارتفعت قيمة الليرة التركية بنسبة 3 في المئة مقابل #الدولار بعد صدور بيان المركزي التركي مسجلة قيمة تداول عند 4,56 ليرة مقابل الدولار، و5,32 مقابل الأورو.

كما أعلن المركزي التركي ان معدل فوائد الإقراض سيحدد بهامش 150 نقطة أساس أعلى أو أدنى من معدل فائدة إعادة الشراء-الريبو، مشيراً إلى أن السياسة النقدية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من حزيران. 

والأسبوع الماضي أعلن البنك المركزي التركي رفع معدلات الفائدة الرئيسية لتعزيز الليرة، برفع معدل فائدة الاقراض لنافذة السيولة المتأخرة من 13,5 في المئة الى 16,5 في المئة.

وجاءت خطوة المركزي التركي بعد أيام من الضبابية شهدتها الأسواق حول ما إذا كان المركزي التركي سيرفع أسعار الفائدة بعد أن طالب الرئيس رجب طيب أردوغان، المعارض الشرس لزيادة الفوائد، بخفض الفوائد من أجل تحفيز الاقتصاد.
وساهمت خطوة المركزي التركي في تعزيز قيمة الليرة التركية مقابل الدولار، في وقت تستعد تركيا لانتخابات رئاسية وتشريعية يسعى فيها اردوغان للفوز بولاية رئاسية ثانية وغالبية نيابية وازنة.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تتراجع صوب مستوى قياسي منخفض أمام الدولار


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم