السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تحذير للأهل: عصائر الفواكه تتهدد وزن طفلك

المصدر: The Independent
تحذير للأهل: عصائر الفواكه تتهدد وزن طفلك
تحذير للأهل: عصائر الفواكه تتهدد وزن طفلك
A+ A-

بالرغم من أن عصائر الفواكه تُسوق في كثير من الأحيان كخيار صحي، فإنها غالباً ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية. مما لا شك فيه أن تناول نسب عالية من السكر يضر بصحة الجميع، لكن ان تكون هذه النسبة موجودة في عصائر طبيعية فإن ذلك سيحتم على الأهل إعادة النظر بنوعية النظام الغذائي لأطفالهم لا سيما في وجبة الفطور. 

"الأطفال الذين يشربون عصائر الفواكه هم أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن والسمنة" هذا ما كشفته دراسة حديثة أجرتها "جامعة فيينا الطبية" ونشرت ضمن أعمال المؤتمر الأوروبي حول السمنة في فيينا.

بين وجبة الإفطار وزيادة الوزن

ووجدت الدراسة التي شملت 652 طفلاً بعمر الـ13 عاما، أن الأطفال الذين يتناولون عصائر البرتقال أو التفاح على الفطور هم أكثر عرضة للاصابة بالسمنة بنسبة 50 في المئة لما تحتويه العصائر من كميات كبيرة في السكر. بينما ينخفض خطر التعرض للسمنة عند الأطفال الذين يشربون المياه فقط أثناء وجبة الفطور. ووجدت الدراسة ان خطر التعرض للسمنة يزيد بنسبة 50% عند الأطفال الذين يشربون عصائر الفواكه بمعدّل أكثر من ثلاث مرات اسبوعيا.

وربطت الدراسة بين تناول وجبة الإفطار وزيادة الوزن، حيث أظهرت النتائج أن عدم تناول الأطفال وجبة الإفطار سيجبرهم لاحقا خلال اليوم على تناول وجبات خفيفة قد تزيد أوزانهم.

في المقابل، يشدد الخبراء على ان هذه النتائج يجب ألا تثير خوف الأهالي الذين سيمنعون أطفالهم عن تناول عصائر الفواكه. تقول الاختصاصية في تغذية الأطفال للموقع الاخباري " هافينغتون بوست" ايسلنغ بيغوت أن عصائر الفواكه تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والألياف. وتنصح بيغوت الأهالي بمزج العصير بكميات من المياه مما يخفف بذلك من كمية العصير التي يحصل عليها الطفل.






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم