السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

غوغل ستدفع للناشرين في أوروبا لقاء عرض أخبارهم!

غوغل ستدفع للناشرين في أوروبا لقاء عرض أخبارهم!
غوغل ستدفع للناشرين في أوروبا لقاء عرض أخبارهم!
A+ A-

يبدو ان محركات البحث مثل #غوغل وBing التابع لمايكروسوفت ستلزم بالدفع مقابل عرض مقتطفات من المقالات الإخبارية للناشرين بموجب قواعد مسودة حقوق النشر التي أقرها سفراء الاتحاد الأوروبي في 25 أيار الجاري.

ووفقاً لما ذكره موقع gadgetsnow، من شأن هذا الإجراء، الذي لم يكن نهائياً بعد، أن يسمح للناشرين الصحافيين بأن يطلبوا من محركات البحث أن تدفع لهم مقابل عرض مقالاتهم لمدة تصل إلى سنة واحدة بعد النشر.

كما أن حزمة الإصلاحات الجديدة في الاتحاد الأوروبي ستجبر أيضًا مواقع الويب مثل يوتيوب على طلب ترخيص من أصحاب الحقوق لعرض محتواهم او منع الوصول اليه، مثل الفيديوhttps://www.annahar.com/admin/articles.php?action=edit&id=810785#https://www.annahar.com/admin/articles.php?action=edit&id=810785# نشرات الموسيقية على سبيل المثال.

وقد عانى ناشرو الأخبار من علاقة قاسية مع شركات مثل غوغل في الماضي، الذين يلومونهم على الأرباح وتراجع عدد القراء. وقد حاولت غوغل علاج ذلك من خلال إنشاء مبادرة الأخبار الرقمية التي تمول المشاريع الرقمية للناشرين.

وعلى الجانب الآخر، تزعم شركات التكنولوجيا أن مثل هذه الإجراءات لن تؤدي إلى تحقيق وسائل الإعلام لأرباح أكبر، حيث توجه محركات البحث ملايين النقرات إلى المواقع الإخبارية التي تمكنها من تحقيق أرباح مالية عبر الإعلان على الإنترنت، إذ عارضت صناعة التكنولوجيا الأمر، مؤكدة أن هذا الاتفاق سيضر بمستخدمي الإنترنت والقطاع الرقمي.

لكن ناشري الأخبار رحبوا باتفاق يوم الجمعة ووصفوه بأنه "خطوة حاسمة في الاتجاه الصحيح".

"نحن لا نزال على ثقة بأن صانعي السياسة سيواصلون إظهار الدعم للحق الحصري في دعم الاستثمار في الصحافة الأوروبية الحرة والديموقراطية"، حسبما أفادت "نيوز ميديا أوروبا" (NME)، ورابطة ناشري الصحف الأوروبية، ومجلس الناشرين الأوروبيين، والمجلة الأوروبية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم