لماذا يتغير مزاج بعض النساء مع اقتراب الدورة الشهرية؟

25 نوار 2018 | 12:15

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تختلف الأعراض الجسدية وتقلبات المزاج قبل الدورة الشهرية.

تقلّب في المزاج، قلق، توتر، نوبات من البكاء غير المبرّرة... هي أعراض تعانيها نحو 80 في المئة من النساء مع اقتراب الدورة الشهرية التي تعرف بـ"متلازمة سابقة للحيض- Premenstruel syndrome".  

لم يتم تحديد السبب الدقيق وراء متلازمة سابقة للحيض، غير ان نتائج بعض الدراسات تشير الى ان الأعراض قبل الحيض مرتبطة بتغيرات بمعدلات المادة الكيميائية في الدماغ " سيروتونين" وبزياة الحساسية على هرمون "بروجسترون". دون ان ننسى تأثير بعض العوامل الأخرى واهمها: نقص في بعض الفيتامينات والمعادن، الاكثار من تناول الملح، استهلاك الكحول والكافيين.

تختلف أعراض بين التغيرات الجسدية (زيادة عابرة في الوزن، الشعور بالتعب وفقدان الطاقة، أوجاع في الرأس) وتقلبات المزاج ( الشعور بالتوتر، بالاكتئاب..)، وصعوبة في التركيز، والنسيان. ويساعد التنبه لتوقيت ظهور الأعراض الى اعادتها الى اقتراب الدورة الشهرية وليس الى أمراض نفسية أخرى. وتختفي هذه الأعراض مع بدء فترة الطمث.

بين العلاج والتغذية 

يرتكز علاج أعراض ما قبل الحيض على تناول مضادات الاكتئاب من عائلة " IRSS – مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية" بجرعات اقل من تلك التي يتم وصفها لعلاج الاكتئاب، أو اضطرابات نفسية أخرى. في المقابل، أظهرت دراسة أميركية في العام 2016، وللمرة الأولى، الطبيعة الالتهابية لهذه الأعراض ما يرتبط، أيضا، بوصف بعض الأطباء مضادات الالتهاب لمريضاتهم.

من ناحية أخرى، تساعد بعض التعديلات في النظام الغذائي على التخفيف من حدة هذه الأعراض، ومنها على سبيل المثال التخفيف من استهلاك السكر، القهوة، والكحول أو أخذ بعض المكملات الغذائية ومنها الكالسيوم، الماغنزيوم، الصويا وغيرها. كما يخفف اجراء التمارين الرياضية بطريقة منتظمة من حدة الشعور بالتوتر والعصبية.

يُذكر ان أبو الطب العالم أبوقراط وصف ، في التاريخ القديم، بعض الأعراض و الأفكار الانتحارية التي تظهر عند بعض النساء حول فترة الحيض عند النساء. وفي العام 1931، كان الدكتور روبرت فرانك، وهو طبيب أميركي متخصّص في الامراض النسائية، الطبيب الأوّل الذي سلّط الضوء على الأعراض النفسية التي تعانيها المرأة قبل الدورة الشهرية .

في العام 1961، بدأ استخدام تعبير متلازمة ما قبل الحيض، غير ان فكرة الاضطرابات النفسية المرتبطة بالتغيرات الهرمونية لم تُقنع الأطباء النفسيين وعلماء النفس الا في الثمانينات وفق الطبيبين روبرت رايد وكلوديو سوارس من كلية الطب في جامعة كوينز الكندية.


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard