الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: يخت صدام حسين أصبح فندقاً

المصدر: "4yacht"
بالصور: يخت صدام حسين أصبح فندقاً
بالصور: يخت صدام حسين أصبح فندقاً
A+ A-

لم يستعمل قط سريراً بحجم King محاطاً بستائر حرير في الجناح الرئيسي أو حماماً ذا حواف ذهبية، ورغم ذلك فاليخت الفاخر الذي يبلغ طوله 82 متراً ويحمل اسم Basrah Breeze بني للرئيس العراقي السابق صدام حسين، لم ينجُ فقط من سقوطه، بل اتخذ حياة جديدة له.

بُني عام 1981 على يد شركة دنماركية وقضى "البصرة بريز" معظم سنواته خارج المياه العراقية. أما اليوم، فأصبح فندقاً لقباطنة السفن الذين يوجهون الشحنات داخل وخارج ميناء البصرة، المدينة الرئيسية جنوب العراق. وأعطى صدام حسين اليخت الأول للسعودية خلال الحرب الإيرانية العراقية للحفاظ عليه خلال قصف الايرانيين الكثيف لميناء البصرة.

بعدها، توترت العلاقات مع السعودية بعد أن غزا صدام حسين الكويت عام 1990، فسلم اليخت إلى الأردن. ولم يكن مكان وجود اليخت معروفاً لسنوات، إلى ان تتبع العراق أثره إلى مدينة نيس الفرنسية، وأعاده إلى مياه الوطن عام 2010. ومنذ ذلك الوقت، وهو يرسو في البصرة، بحسب موقع "4Yacht".

تم تجهيز Basrah Breeze بجناح رئاسي يضم مساكن خاصة وغرف طعام وغرفاً للنوم، إضافة إلى 17 غرفة أصغر حجماً و18 كابينة للطاقم وعيادة. عُرض للبيع مقابل 30 مليون دولار أميركي، ما جعل عملية بيعه أمراً صعباً. وخلال العامين الماضيين، استضاف باحثي جامعة البصرة وأقلهم في رحلات لدراسة الحياة البحرية. وقد قررت السلطات العراقية الآن أن ترسيه بشكل دائم في البصرة كمنشأة منزلية.

وأشار
رئيس شركة اليخوت الفاخرة، عبد الزهرة عبد المهدي صالح، إلى ان اليخت بحالة ممتازة حيث  المحركان والمولدات تعمل، وتتم صيانته بشكل دوري.

اقرأ أيضاً: بالصور: يخت فاخر بتكنولوجيا متطوّرة... السرعة فائقة!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم