الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

زاكربرغ يعتذر أمام البرلمان الأوروبي... "أنا آسف"

المصدر: أ ف ب
زاكربرغ يعتذر أمام البرلمان الأوروبي... "أنا آسف"
زاكربرغ يعتذر أمام البرلمان الأوروبي... "أنا آسف"
A+ A-

"انا آسف". بهذه العبارة قدم المدير التنفيذي لشركة "#فيسبوك" #مارك_زاكربرغ الثلثاء اعتذاره امام #البرلمان_الاوروبي، على غرار ما كان فعل امام النواب الاميركيين قبل شهر، بسبب الثغر التي ظهرت في موقعه للتواصل الاجتماعي في مجال حماية المعطيات الشخصية لمستخدمي الموقع.

الا ان جلسة الاستماع هذه اثارت غضب البعض، لان الوقت الذي خصص للاسئلة كان اطول بكثير من الاجوبة التي قدمها الشاب الاميركي.

وارتدى زاكربرغ بزة داكنة مع ربطة عنق نبيذية، وبدا عليه بعض التوتر، وجلس الى جانب رئيس البرلمان انطونيو تاجاني.

وجرت جلسة الاستماع في بروكسيل امام زعماء الكتل السياسية في البرلمان. وبناء على الحاح بعض هؤلاء، تم بث الجلسة مباشرة عبر الانترنت.

وقال زاكربرغ ان "فايسبوك" لم يتحمل مسؤولياته كاملة. فقد تم بث معلومات خاطئة، وتدخلت قوى خارجية بالانتخابات. كذلك، تمكن البعض من استخدام المعلومات الشخصية لمستخدمي الموقع لغايات مغرضة.

وصرّح في مقدم كلامه: "كان هناك خطأ، وانا آسف"، وهو ما كان فعله في واشنطن الشهر الماضي. 

ورد عليه زعيم كتلة النواب الليبراليين غاي فيرهوفشتاد: "هذا ما سبق ان فعلته ثلاث مرات منذ مطلع السنة".
واضاف: "كيف تريد ان يتذكرك الجمهور؟ كواحد من كبار عمالقة الانترنت، مثل بيل غيتس وستيف جوبس؟ او كنابغة فاشل اخترع وحشا رقميا يدمر ديموقراطياتنا". 


وجرت جلسة الاستماع الى زاكربرغ قبل ثلاثة ايام من بدء العمل الجمعة بقانون اوروبي يهدف الى حماية المعطيات الشخصية للاوروبيين في شكل افضل. 

واكد زاكربرغ ان شبكته للتواصل الاجتماعي توافق تماما على المبادىء الثلاثة الواردة في القانون الاوروبي الجديد "مراقبة شفافية ومسؤولية".
ووعد في كلمته بانه سيقدم مستوى الرقابة نفسه الى "كل زبائنه" في العالم، خصوصا امكان تمكن الزبون من محو كل ما كتبه بالسهولة نفسها لمحو "الكوكيز" على الانترنت. 

وشكر انطونيو تاجاني زاكربرغ على حضوره قبل عام من الانتخابات الاوروبية المقررة سنة 2019. وقال بهذا الصدد: "علينا ان نحمي المعطيات الشخصية للمواطنين الذين باتوا موردا بقيمة لا تقدر بثمن".

واقر زاكربرغ بان "فايسبوك" "كان بطيئا جدا في كشف التدخل الروسي" في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016. الا انه اوضح ان شركته تعمل مع الحكومات الاوروبية بشأن الانتخابات المقبلة.

وردت المفوضة الاوروبية للعدل فيرا جوروفا قائلة: "هذا اليوم كان الخطوة الاولى لفايسبوك لاستعادة الثقة. ولا بد من خطوات اخرى".

ووفقا للارقام التي قدمها موقع "فايسبوك" الى المفوضية الاوروبية، فان المعطيات الشخصية "لنحو 2،7 مليون" اوروبي نُقِلت في شكل "غير مناسب" الى شركة "كامبريدج اناليتيكا" التي كانت تعمل في الحملة الانتخابية لدونالد ترامب. واضافت جوروفا ان زاكربرغ "اعلن الكثير من التغيير، خصوصا في مجال شفافية الدعايات السياسية. اريد ان اصدق بان هذه اشارات" تؤكد ان فايسبوك "سيكون على مقدار اكبر من المسؤولية". 


واعتبر زعيما مجموعات الخضر في البرلمان فيليب لامبرتس وسكا كيلر ان كلام زاكربرغ كان عبارة عن "وعود غامضة". 

كذلك، وصف مانفريد فيبر، زعيم حزب "الشعب الاوروبي"، كلام صاحب "فايسبوك" بانه "قليل الاقناع".

وقال سيد كمال، زعيم المحافظين في البرلمان: "ما تبين من جلسة الاستماع هذه اننا لا نزال لا نعرف مدى استخدام المعطيات الشخصية لغايات مغرضة".

وكان نواب البرلمان الاميركي أمطروا الملياردير الشاب الشهر الماضي بالأسئلة ليفهموا كيف استطاعت "كامبريدج اناليتيكا" البريطانية استغلال معطيات عشرات الملايين من مستخدمي "فايسبوك" وتوظيفها لأغراض سياسية.

وسيكون زاكربرغ الخميس في باريس بين 50 من قادة الشركات الكبرى الرقمية في العالم الذين سيستقبلهم الرئيس ايمانويل ماكرون.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم