السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

طالبة فرنسية محجبة شغلت سياسيي فرنسا

المصدر: "بي بي سي"
طالبة فرنسية محجبة شغلت سياسيي فرنسا
طالبة فرنسية محجبة شغلت سياسيي فرنسا
A+ A-

طالت الطالبة الفرنسية ورئيسة الاتحاد الوطني لطلبة #فرنسا بجامعة السوربون، مريم بوجيتو، انتقادات شديدة اللهجة من عدد من الوزراء على خلفية ارتدائها الحجاب، ووصفت بوجيتو تلك الانتقادات بأنها وسيلة لتحقيق مكاسب سياسية وبأنها مزاعم "محزنة".

وذكرت شبكة "BBC" أن بوجيتو كانت قد ظهرت في حديث وثائقي وهي ترتدي #الحجاب، الأمر الذي انتقده وزير الداخلية الفرنسي، جيرار كولومب، شخصيا. كذلك كانت مارلين شيابا، وزيرة الدولة المكلفة بالمساواة بين الرجال والنساء، قد قالت إن "الأمر يعد شكلا من أشكال الترويج للإسلام السياسي"، مضيفة أن "اتحاد الطلبة "أوناف" ينبغي أن يخبرنا عن القيم التي يرغب في ترويجها، بوضوح ودقة". وفي الوقت ذاته، كان وزير الداخلية قد وصف ظهور بوجيتو بالحجاب بأنه "استفزاز" وعمل "صادم" له.

وردت الطالبة على موقع "بازفيد نيوز" الإخباري قائلة "إنها عقيدتي، حجابي ليست له وظيفة سياسية"، واصفة تعليقات السياسيين في أعقاب ظهورها في التلفزيون بـ"السيئة للغاية". وأضافت: "لم أتوقع أن يصل الأمر إلى حد أن يصبح شأن دولة. من المحزن أن يدلي وزير الداخلية بمثل هذه التصريحات".

وترأس بوجيتو، البالغة من العمر 19 عاما، اتحاد الطلبة في جامعة السوربون في باريس المسمى اختصارا بـ "أوناف". وهي أصبحت هدفا لحملة انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت إنها تلقت "رسائل كراهية" بعد نشر رقم هاتفها الخاص على الإنترنت. لافتة إلى أنها شعرت بـ "خوف"، وإنها اضطرت إلى توخي "الحذر" في الأماكن العامة وإنها "لا تدري ما سيحدث".

من جانبه اتحاد الطلبة وصف بوجيتو بـ"ضحية كراهية عنصرية وجنسية وكره للإسلام".


ويذكر أن فرنسا تحظر ارتداء الحجاب في المدارس وفي بعض الأماكن العامة منذ عام 2004، لكنه مازال قانونيا في الجامعات. كذلك فرضت حظر ارتداء أي رمز ديني "بارز". 

وأصبحت فرنسا في عام 2011 أول دولة أوروبية تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، في حين بات الحجاب الذي يكشف الوجه مع تغطية الرأس واليدين، قانونيا.

ويحظر على المرأة، فرنسية أو أجنبية، مغادرة منزلها وهي تخفي وجهها بارتداء النقاب وإلا تعرضت لخطر دفع غرامة.

وقال الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الذي فرضت إدارته الحظر، إن الحجاب يظلم المرأة وهو "غير مرغوب" في فرنسا.

ويعيش في فرنسا نحو خمسة ملايين مسلم، أكبر أقلية مسلمة في دول غرب أوروبا، لكن يعتقد أن نحو ألفي سيدة ترتدي النقاب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم