السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

غموض وتساؤلات حول الحالة الصحية لميلانيا ترامب... ما هو ورم الكلى الحميد؟

المصدر: "النهار"
غموض وتساؤلات حول الحالة الصحية لميلانيا ترامب... ما هو ورم الكلى الحميد؟
غموض وتساؤلات حول الحالة الصحية لميلانيا ترامب... ما هو ورم الكلى الحميد؟
A+ A-

بعد أن خضعت سيدة أميركا الاولى ميلانيا ترامب (48 عاما) لعملية إحداث انسداد في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني، لعلاج حالة مرضية في الكلى، غموض وتساؤلات رافقت الحالة الصحية لمعرفة حقيقة وضعها والاستفسار أكثر عن ورم الكلى الحميد.

وفقاً لبيان صادر عن البيت الأبيض، العملية كانت ناجحة دون أي مضاعفات. لكن ما هو ورم الكلى الحميد؟ عندما يسمع الناس "ورم كلى حميد" فإنهم يفكرون عادة في التكيّس او ما شابه ذلك. غير انها لا تُعالج بعملية إحداث انسداد، ما يعني ان السيدة الاولى عُولجت من شيء مختلف.

تختلف مشاكل الكلى ومضاعفاتها. في حالة ترامب تطلبت وقف تدفق الدم الى منطقة معينة من الكلى، مستبعدين ان تكون مشكلة حصى الكلى التي تتسبب فعلاً بانسداد في وظائف الكلى الطبيعية. إذاً، تعاني السيدة الاولى من ورم حميد في الكلى وعلاجه يكون مشابهاً أحياناً للجراحة التي تُجرى عادة للأورام الخبيثة.

تشمل عملية الانصمام أدنى حد من التدخل الجراحي وغالبا ما تستخدم لوقف تدفق الدم لأنسجة مصابة بورم خبيث أو حميد.

حقائق عن الجراحة 

- أجرت ميلانيا عملية انصمام، أي قطع إمداد الدم الذي يغذي الكلى، وعادةً ما تُجرى تلك العملية لإيقاف النزيف من ورمٍ حميد أو تضخم وعائي صغير أو لإبطال نمو ورمٍ ما.

- يقوم الأطباء بإغلاق وعاء دموي يفيض من أجل إيقاف تدفق الدم إلى منطقة معينة وغالبًا ما يستخدم لمنع الدم من الوصول إلى الورم.

- كانت عملية ناجحة ولم تصحبها أي مضاعفات.

- عادة يخرج المريض في اليوم التالي وتُوصف له مهدئات ومسكنات للألم عن طريق الفم. لكن يمكن ان يبقى المريض لفترةٍ أطول بعد عملية الانصمام إذا كانت هناك حالات طبية طارئة، أو إذا تبعتها أي إصابة أو ألم أو عدم ارتياح.

وفق "سي أن أن" تعتبر ميلانيا أول سيدة أولى تجري مثل هذه العملية الخطيرة منذ أن قامت نانسي ريغان بعملية استئصال الثدي في العام 1987 بينما كان زوجها في منصبه.

أعراض ورم كلى الحميد

يخضع المريض لعملية الانصمام بعد معاناة من مجموعة أعراض أهمها:

* وجود دم في البول

* آلام الظهر أو المعدة.

* ارتفاع ضغط الدم

* انتهاك تدفق البول


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم