الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لجنة حماية العاصي: مخاطر تهدد سلامة النهر

لجنة حماية العاصي: مخاطر تهدد سلامة النهر
لجنة حماية العاصي: مخاطر تهدد سلامة النهر
A+ A-


عقدت لجنة حماية نهر العاصي التابعة لاتحاد بلديات الهرمل والنائب إيهاب حمادة مؤتمرا صحافيا، في حضور بلديتي الهرمل والشواغير وممثلي الجمعيات البيئية والأهلية واصحاب المقاهي والمسامك، احتجاجا على تلكؤ الجهات الرسمية في قمع المخالفات التي تهدد سلامة النهر. 

وصدر في نهاية المؤتمر بيان شدد على "ضرورة الأخذ بالهواجس والمخاطر البيئية المحتملة من جراء العوامل التي تهدد سلامة النهر". ولفت الى "مشكلة استعمال بقايا الدجاج في إطعام السمك من جانب بعض مربّي السمك، وآثارها السلبية على الصحة العامة وسلامة مياه النهر"، مطالباً جميع الوزارات المعنية بنهر العاصي والجهات الرسمية القيام بدورها. كما طالب الجهات القضائية بتكليف مدع عام بيئي في محافظة بعلبك - الهرمل "العمل فوراً على اتخاذ قرار بتحويل محاضر الضبط بحق المخالفين، ولا سيما مخالفات استعمال بقايا الدجاج، إلى محاكم مركزية ورفع قيمة الغرامات الى حدودها القصوى"، ووزارة الداخلية والقوى الأمنية بأن "تقوم بدورها كاملا لجهة قمع ظاهرة بقايا الدجاج بشكل حاسم ونهائي، وتجاوز المحسوبيات والمحاباة التي تعوقها عن القيام بهذا الواجب، من خلال التشدد مع أصحاب المسالخ وأصحاب السيارات التي تنقل هذه البقايا وإغلاق المسامك التي تتمادى بالمخالفات وتوقيف اصحابها وإحالتهم على القضاء".

وإذ أكد المجتمعون "أننا لن نسكت بعد اليوم عن أي تعد أو تقصير"، حذّروا من أنهم "إن لم نلمس نتائج عملية في الأيام القليلة المقبلة فإننا سنلجأ إلى التصعيد بكل الوسائل المشروعة وسنفضح المقصرين والمتخاذلين". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم