السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

واشنطن وبكين تتّفقان على "عدم خوض حرب تجاريّة": لا زيادة للرسوم الجمركيّة

المصدر: أ ف ب
واشنطن وبكين تتّفقان على "عدم خوض حرب تجاريّة": لا زيادة للرسوم الجمركيّة
واشنطن وبكين تتّفقان على "عدم خوض حرب تجاريّة": لا زيادة للرسوم الجمركيّة
A+ A-

علقت #الصين و#الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على بضائع كل من البلدين، بعدما توصلتا الى #اتفاق مبدئي لخفض العجز التجاري الاميركي، وابعدتا بذلك شبح نشوب حرب تجارية. 


وقال وزير الخزانة الاميركي ستيف منوتشين لشبكة "فوكس نيوز" اليوم" "لقد اتفقنا على اطار"، متحدثا عن اتفاق "لتعليق الرسوم" خلال فترة تطبيق هذا الاطار. 


وكانت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلت عن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي تأكيده ان "الطرفين توصلا الى توافق ينص على عدم خوض حرب تجارية، وعلى عدم زيادة الرسوم الجمركية من قبل كل منهما". 


وكان ليو هي المقرب من الرئيس الصيني شي جينبينغ في واشنطن هذا الاسبوع، لايجاد حل للخلاف التجاري بين اقوى اقتصادين في العالم. 


وتأتي هذه التصريحات بعد اشهر من التوتر بين البلدين، اذ ندد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالعجز في الميزان التجاري الاميركي مع الصين، معتبرا ان ذلك يشكل خطرا على الولايات المتحدة. 


ويندد ترامب خصوصا بالعجز التجاري الاميركي مع الصين، والذي بلغ اكثر من 375 مليار دولار عام 2017 بسبب ممارسات تجارية "غير منصفة"، على قوله، مثل نقل تكنولوجيا "بالقوة" او "سرقة ملكية ثقافية" لشركات اميركية. 


منذ نهاية آذار، فرضت على صادرات الصين إلى الولايات المتحدة رسوم نسبتها 25 في المئة على الصلب، و10% في المئة على الالمنيوم. وردا على ذلك، فرضت الصين تدابير على المواد الزراعية الاميركية، خصوصا الصويا الذي يعول إنتاجه في شكل كبير على السوق الصينية، علما ان الولايات التي تنتجه مؤيدة للرئيس الجمهوري. 


"ضرورة"

واكد ليو هي الذي التقى هذا الاسبوع ترامب ومنوتشين، ان هذا الاتفاق كان "ضرورة".
الا انه اضاف: "يجب ان يؤخذ في الاعتبار في الوقت نفسه انه لا يمكن كسر الجليد في يوم واحد، وان تسوية المشاكل البنيوية بشأن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين سيستغرق بعض الوقت". 


وكان البلدان اعلنا قبل ذلك، في بيان مشترك، توصلهما الى توافق على اتخاذ اجراءات، من اجل خفض كبير في عجز الولايات المتحدة في مبادلاتها التجارية مع الصين. ومن اجل القيام بذلك تعهد العملاق الاسيوي زيادة مشترياته من البضائع الاميركية "في شكل كبير". 


ولم يذكر الطرفان ارقاما، بينما يطالب البيت الابيض بخفض قدره 200 مليار دولار بحلول سنة 2020 لعجز الولايات المتحدة مع الصين الذي تجاوز العام الماضي 375 مليار دولار. 


حول هذه النقطة، اكد منوتشين ان هناك "اهدافا محددة"، لكنه لن يعلنها، لافتا الى انه تم تحديد هذه الاهداف لكل صناعة على حدة. وشدد على التعهدات الصينية التي قطعت في مجالات مهمة، مثل الزراعة او الطاقة. 


وقال ايضا: "سنجري متابعة فورية"، موضحا ان وزير التجارة ويلبور روس سيزور الصين مع نية واضحة لوضع قرار زيادة المشتريات في هذه المجالات قيد التطبيق. 


واعلن انه يمكن ان تكون هناك زيادات بما بين 35 و 45% في القطاع الزراعي "هذه السنة فقط". وقال: "في قطاع الطاقة، يمكن ان تتم مضاعفة المشتريات"، مبديا اعتقاده "اننا سنتمكن من تسجيل 50 الى 60 مليار دولار سنويا من المشتريات في قطاع الطاقة في السنوات الثلاث الى الخمس المقبلة".

ومن شأن اعلان ذلك ان يرضي ادارة ترامب مع اقتراب انتخابات منتصف الولاية. 


وكانت بكين استهدفت حتى ذلك الحين في ردها المنتجات الزراعية، بينها الصويا.  


من جهته، اوضح ليو هي ان الصين والولايات المتحدة ستعززان التعاون التجاري ايضا في مجالات الرعاية الطبية والتكنولوجيا المتطورة والمال. وقال انه اذا واجهت الصين والولايات المتحدة صعوبات جديدة في المستقبل، "فعلينا ان ننظر اليها بهدوء، وان نبقي الحوار ومعالجتها في شكل سليم". 


واوضح البيان المشترك ان الجانبين اكدا انهما ملتزمان "العمل بفاعلية" لتجاوز خلافاتهما التجارية. واضاف ان "الولايات المتحدة سترسل فريقا الى الصين للعمل على تفاصيل" اتفاق. 


والى جانب مواصلة الحوار، سجلت مؤشرات تهدئة اخرى منذ الجمعة، بما ان الصين اعلنت في مبادرة حسن نية، رفع اجراء لمكافحة الاغراق اتخذ في نيسان ضد صادرات الذرة البيضاء الاميركية. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم