الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

عون لبونافون: على فرنسا أن تلعب دوراً فاعلاً لتسهيل عودة النازحين إلى المناطق الآمنة

عون لبونافون: على فرنسا أن تلعب دوراً فاعلاً  لتسهيل عودة النازحين إلى المناطق الآمنة
عون لبونافون: على فرنسا أن تلعب دوراً فاعلاً لتسهيل عودة النازحين إلى المناطق الآمنة
A+ A-

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون، ان "الاستقرار في لبنان سوف يستمر رغم ما يجري من احداث اقليمية، لأن القيادات اللبنانية متفقة على تحييد لبنان عما يجري في جواره، وأن المجتمع الدولي مدعو الى دعم الارادة اللبنانية في هذا الاتجاه". 

وأشار لدى استقباله مدير دائرة شمال افريقيا والشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفرنسية السفير جيروم بونافون، في قصر بعبدا، الى أن "مرحلة ما بعد الانتخابات ستشهد تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، سيكون في مقدم اهتماماتها المضي في الاصلاحات المنشودة على الصعد المختلفة، ومكافحة الفساد وتنفيذ خطة اقتصادية تحقق النهوض المنشود".

ولفت الى أن "لدى القيادات اللبنانية الارادة الاكيدة للتوصل الى حلول عاجلة للمسائل المطروحة"، معتبراً ان "التغيير في النهج والاسلوب والاشخاص، جزء من العملية الاصلاحية التي ستطاول ادارات الدولة ومؤسساتها، وهذا ما سيرد في البيان الوزاري للحكومة الجديدة".

وجدد التأكيد ان لبنان "الذي يلتزم القرار 1701 للمحافظة على الاستقرار في الجنوب وعدم حصول عمل عسكري على الحدود، يواجه يومياً خروقاً اسرائيلية وانتهاكات لسيادته براً وبحراً وجواً، مما يؤكد عدم التزام اسرائيل احترام ارادة المجتمع الدولي في المحافظة على الاستقرار على الحدود اللبنانية، وهذا ما لا يمكن القبول به او التغاضي عنه".

وحضّ فرنسا على "أن تلعب دوراً فاعلاً لتسهيل عودة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في بلادهم"، مذكراً بالتداعيات التي يتحملها لبنان نتيجة هذا النزوح المستمر منذ عام 2011، اقتصادياً وامنياً واجتماعياً وانسانياً. ورأى أن البيان الذي صدر عن الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بعد اجتماع بروكسيل الأخير "شكل صدمة للبنانيين، نظراً الى ما تضمنه من عبارات تتناقض مع السيادة اللبنانية، ومع الموقف اللبناني الداعي الى عودة آمنة للنازحين باشراف المجتمع الدولي".


بونافون 

وكان السفير بونافون هنأ الرئيس عون باسم الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة ادوار فيليب، على انجاز الانتخابات النيابية بنجاح، مؤكداً "وقوف بلاده الى جانب لبنان ودعمه في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية". وعرضت في اللقاء الذي حضره السفير برونو فوشيه، الاوضاع الاقليمية والتطورات الاخيرة في سوريا والحوادث الامنية التي شهدتها المنطقة وموقف الحكومة الفرنسية منها.

في كليمنصو 

وكان بونافون، في سياق لقاءاته مع الشخصيات السياسية، زار مساء الخميس رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط في كليمنصو، يرافقه فوشيه، في حضور السيدة نورا جنبلاط والنائب غازي العريضي، وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة. واستبقى جنبلاط ضيوفه على العشاء.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم