الكويت تعرض مشروع قرار في الأمم المتّحدة: إرسال "بعثة سلام دوليّة" إلى غزة

18 نوار 2018 | 17:00

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

مجلس الامن منعقدا في 17 ايار في مقر الامم المتحدة في نيويورك (أ ف ب).

عرضت #الكويت التي تشغل مقعدا غير دائم في #مجلس_الامن الدولي، على شركائها الـ14، مشروع قرار يدعو الى ارسال "بعثة سلام دولية" الى قطاع #غزة، وفقا لنص حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه.

ومشروع القرار  "يطلب اتخاذ اجراءات لضمان امن السكان المدنيين الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية وحمايتهم، بما في ذلك قطاع غزة، مع ارسال بعثة للحماية الدولية".

وكانت الكويت اعلنت، بعد مقتل 60 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي في غزة الاثنين، انها ستقدم مشروع قرار لحماية الفلسطينيين.

ويمكن ان يصطدم هذا النص الذي يتهم اسرائيل بوضوح، بفيتو للولايات المتحدة التي تدعم اسرائيل في شكل ثابت. لكن لم يعلن اي موعد للتصويت على النص.

وفي مشروع القرار، يدين مجلس الامن الدولي "لجوء الجيش الاسرائيلي المحتل الى القوة، بما في ذلك استخدام ذخائر قاتلة ضد متظاهرين مدنيين، الامر الذي اسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، بينهم اطفال وافراد طواقم طبية وصحافيون".

كذلك يجدد النص "تأكيد الحق في التجمع والتظاهر سلميا"، و"اهمية تحقيقات مستقلة وغير منحازة وشفافة" حول حوادث سقط فيها قتلى، بالاشارة الى القانون الدولي.  

ويطالب "برفع كامل للحصار" الاسرائيلي، وايصال مساعدات انسانية الى قطاع غزة بلا عراقيل، واطلاق عملية سياسية لتسوية النزاع عبر "مفاوضات تحظى بصدقية".

وقال سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة داني دانون ان "مشروع القرار المشين هذا ليس سوى اقتراح لدعم جرائم حرب "حماس" ضد اسرائيل وسكان غزة الذي يرسلون الى الموت، للحفاظ على هيمنتها".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard