الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجامعة العربيّة تدعو مجلس الأمن إلى لجنة تحقيق دوليّة في أحداث غزّة

الجامعة العربيّة تدعو مجلس الأمن إلى لجنة تحقيق دوليّة في أحداث غزّة
الجامعة العربيّة تدعو مجلس الأمن إلى لجنة تحقيق دوليّة في أحداث غزّة
A+ A-


طالب وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ في القاهرة "مجلس الامن والجمعية العمومية والامين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان والمفوض السامي لحقوق الانسان" بتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث غزة الأخيرة. 

وصرح الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحافي عقب انتهاء الاجتماع، بان "المجموعة العربية في الامم المتحدة ستتحرك في أكثر من اتجاه من اجل التوصل الى تحقيق قانوني جدي في الفعل الاسرائيلي"، في اشارة الى مقتل 62 فلسطينياً في الأيام الاخيرة على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة.

وطالب الوزراء في قرارهم "مجلس الامن والجمعية العمومية للامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان ومقرريه والمفوض السامي لحقوق الانسان باتخاذ الاجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث غزة الاخيرة".

كما طالب القرار بـ"العمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني محدد باطار زمني وضمان انفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الاسرائيليين عن هذه الجريمة وعدم افلاتهم من العقاب".

وأكد الوزراء العرب مجدداً "رفض وادانة قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، القوة المقبلة، واعتباره قراراً باطلاً ولاغياً ومطالبتها بالتراجع عنه". وشدّدوا على ان "نقل الولايات المتحدة سفارتها الى مدينة القدس الشريف سابقة خطيرة تخرق الاجماع الدولي حول القدس المحتلة ووضعها القانوني والتاريخي القائم وتشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي".

واعتبر الوزراء "نقل الولايات المتحدة سفارتها الى مدينة القدس في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني امعانا في العدوان على حقوق الشعب الفلسطيني واستفزازاً لمشاعر الأمة العربية الاسلامية والمسيحية وزيادة في توتير وتأجيج الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم