السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

انتهاء ازالة التعديات في غابة الارز

المصدر: النهار
مي عبود أبي عقل
A+ A-

اخيرا حزمت الدولة امرها، وقررت تطبيق القانون.. ونجحت.
فبعد تشديد رئيس الجمهورية على ضرورة احترام القانون، واصرار وزراء البيئة والثقافة والداخلية على تنفيذ القرارات الحكومية، ازيلت التعديات في موقع "غابة ارز الرب" في بشري المدرج في "لائحة التراث العالمي" ، واستعادت الغابة وضعها الطبيعي والنظامي والقانوني، بعد مواجهات بين ابناء البلدة اتخذت طابعا سياسيا وعشائريا.
ففي حضور "اللجنة الثلاثية " المكلفة من وزير الداخلية متابعة هذا الملف، وعددا من فاعليات البلدة وابنائها ومن الضباط في قوى الامن الداخلي ، عملت الجرافات على ازالة المخالفات في عقار مارون طوق المحاذي للغابة، حيث استحدث النائب السابق جبران طوق مدرجا منذ نحو ثلاثة اشهر من اجل الاحتفال بعرس ابنه. وسبق ذلك ازالة المخالفة الثانية في المدرج الآخر، القريب من الغابة ايضا ، والذي استحدثته "القوات اللبنانية" في العام 2006 من اجل اقامة مهرجانات دولية. وبهذا تكون طويت صفحة من كتاب المخالفات المتعددة التي تشهدها منطقة بشري ووادي قاديشا منذ سنوات، واثبتت الدولة فاعليتها وحضورها.
وفي اتصال مع " النهار" اعتبر رئيس " لجنة اصدقاء غابة الارز" رياض كيروز ان ما حصل " بادرة خير ومحفز للعمل على ازالة كل المخالفات الباقية . كذلك شعر الجميع ان الدولة حازمة وحسمت امرها، وصار بعد اليوم ، يعد الى المئة، كل من ينوي المخالفة".
وكشف كيروز ان " اللجنة تدرس امكان التعويض على العائلات المتضررة التي تعيش من بعض المخالفات التي لا تزال قائمة، وابرزها المقاهي والمحلات الصغيرة ( كيوسكات) التي تبيع التذكارات، القائمة ايضا في نطاق الغابة، وستعقد اجتماعات مع فاعليات المنطقة لمعالجة قضية التعويضات المالية وايجاد سبل تأمينها".
من ناحيته اعرب رئيس بلدية بشري انطوان طوق ل "النهار" عن ارتياحه العميق لمرور القضية بسلام، مشيرا الى انها "مهدت الطريق لفتح ملف المخالفات القائمة حوالي الغابة، ولضرورة ايجاد حل موضوعي وعلمي لها. وستتشكل لجنة للبحث في الطرق الواجب اتباعها في هذا الموضوع، خصوصا في العقارات التي تقوم حولها نزاعات قضائية وعقارية وكيفية معالجتها"، مجددا "الحرص على قمع كل المخالفات، خصوصا تلك التي تهدد المواقع المدرجة في لائحة التراث العالمي والتي تشكل قيمة وطنية وانسانية ".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم