الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قصف جوي أميركي وأفغاني لإخراج "طالبان" من فراه

قصف جوي أميركي وأفغاني لإخراج "طالبان" من فراه
قصف جوي أميركي وأفغاني لإخراج "طالبان" من فراه
A+ A-

قصفت مقاتلات أميركية وافغانية الثلثاء مواقع لحركة #طالبان في مدينة فراه في غرب #افغانستان بعدما شن المتمردون هجوما للسيطرة على عاصمة الولاية التي تحمل الاسم ذاته وسط حالة ذعر بين السكان الذين هرعوا لايجاد ملاذ آمن في ظل الانفجارات وإطلاق النار.

والعملية هي الاولى التي تستهدف خلالها طالبان مدينة على نطاق واسع منذ أطلقت الحركة نهاية نيسان هجوم الربيع.

واستولى المتمردون خلال الهجوم الذي بدأ نحو منتصف الليل على منطقة وجزء من منطقة اخرى، وفق ما أفادت عضو المجلس الاقليمي جميلة آمني لفرانس برس.

وقالت آمني لوكالة فرانس برس في وقت سابق الثلثاء ان "معارك عنيفة تتواصل داخل المدينة وبدأت طائرات لتوها قصف مواقع طالبان".

وأعلنت قوة "الدعم الحازم" لحلف شمال الاطلسي في افغانستان من كابول عبر "تويتر" أن الجيش الافغاني ينفذ "عملية هجومية" بدعم من القوة الجوية الأميركية بما في ذلك مقاتلات من طراز "ايه-10 ثاندربولت".

وذكر المتحدث باسم وزارة داخلية كابول نجيب دانش أن القوات الجوية الافغانية تشارك كذلك في القتال مؤكدا أن المتمردين "سيفشلون".

وأفاد مسؤولون افغان أنه تم إرسال قوات شرطة خاصة من #قندهار وعناصر "كوماندوس" من هرات إلى الولاية المحاذية لايران.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد رادمنيش بأن "عشرات من المسلحين واربعة من الأمن الافغاني قتلوا" حتى الآن.

وقال المسؤول القبلي ستار الحسيني ان "الوضع بالغ السوء"، واضاف ان "المعارك العنيفة تتواصل وطالبان باتت داخل المدينة لكنها لم تسيطر بعد على مقري الشرطة والاستخبارات الافغانية". لكنه لفت الى ان "قوات الاستخبارات الافغانية تخوض من مقرها مواجهات عنيفة مع طالبان".

وأكد أحد اعضاء المجلس المحلي للولاية يدعى داد الله قاني تصريحات الحسيني فيما سمع مراسل فرانس برس دوي إطلاق النار والانفجارات اثناء حديثه معه.

وأورد حاكم ولاية فراه عبد البصير سلنجي ان بعض المتمردين تحصنوا في منازل، ما يمنع القوات الافغانية من استخدام السلاح الثقيل، متداركا "لكننا نستعيد رغم ذلك المواقع واحدا تلو آخر".

وما زالت قوات الامن الافغانية تسيطر على المدينة، بحسب المتحدث باسم بعثة حلف الاطلسي في أفغانستان.

وقال اللفتنانت كولونيل مارتن ادونل إن "طائرة هجومية من طراز ايه 29 وطائرات هليكوبتر افغانية شنت العديد من الهجمات. كما قامت طائرة اميركية دون طيار بعملية قصف، وقتل عشرات من عناصر طالبان".

كذلك، أرسل حلف الاطلسي طائرة هجومية لدعم القوات الأفغانية. ونُشرت تعزيزات في وقت مبكر الثلاثاء من المحافظات المجاورة، بما في ذلك القوات الخاصة حسب المتحدث باسم وزارة الداخلية.

ودعا متمردو طالبان في بيان السكان الى ملازمة منازلهم و"الحفاظ على هدوئهم". ونشروا صورا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أشاروا إلى أنها تظهر عناصرهم داخل المدينة.

تزامنا أوقفت قنوات تلفزة واذاعات محلية عدّة، البث خشية على حياة العاملين فيها، وفق ما نقلت جمعية "ناي" للدفاع عن وسائل الاعلام.

ويأتي الهجوم الجديد بعد بدء طالبان هجوم الربيع مكثفة عملياتها ضد قوات الامن الافغانية ما يعكس رفضا ضمنيا لعرض قدمته الحكومة اخيرا لاجراء مفاوضات سلام.

وفراه ولاية نائية في افغانستان تنتشر فيها زراعة الافيون. وكانت طالبان تعهدت التعاون للسماح بإتمام مشروع أنبوب غاز مشترك بين تركمانستان وافغانستان وباكستان والهند بكلفة مليارات الدولارات يمر عبرها.

لكنها شهدت معارك عنيفة في السنوات الأخيرة حيث حاول المتمردون ثلاث مرات السيطرة على عاصمة الولاية منذ العام 2017 بحسب "شبكة المحللين الافغان".

واعتبر المحلل العسكري والجنرال السابق عتيق الله امرخيل ان الهجوم على فراه "كان يجب الا يفاجىء القوات الحكومية".

وقال لفرانس برس "حتى السكان كانوا يدركون ان طالبان تتقدم تدريجا وتصبح قوة كبيرة في الولاية"، مضيفا ان الحكومة والجيش "تجاهلا" هذه الوقائع حتى تمكن المتمردون من دخول المدينة.

وواجهت قوات الأمن الافغانية صعوبات للسيطرة على تمرد طالبان منذ انسحاب معظم قوات حلف شمال الأطلسي القتالية في نهاية العام 2014.

وحاول المتمردون مرارا السيطرة على عواصم ولايات خلال السنوات الأخيرة بما في ذلك قندز ولشكر غاه حيث نشر الجيش الافغاني أعدادا كبيرة من القوات للسيطرة على هذه المدن وإخراج المسلحين منها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم