السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جولة المفاوضات السوريّة في أستانا انتهت من دون أيّ تقدّم

المصدر: أ ف ب
جولة المفاوضات السوريّة في أستانا انتهت من دون أيّ تقدّم
جولة المفاوضات السوريّة في أستانا انتهت من دون أيّ تقدّم
A+ A-

لم تسفر جولة جديدة من المفاوضات حول #سوريا اليوم في #استانا، عاصمة كازاخستان، عن أي تقدم يذكر في اتجاه حل النزاع، الامر الذي يثير شكوكاً حول مستقبل الجهود الديبلوماسية.

وأعلنت الدول الثلاث الراعية، روسيا وتركيا وإيران، في بيان ختامي مشترك، عقد الاجتماع المقبل على مستوى عال حول سوريا في مدينة سوتشي في تموز.
على الإثر، أكد ممثلو المعارضة المسلحة السورية الموجودون في أستانا رفضهم المشاركة. 

وقال أحمد طعمة، عضو وفد المعارضة المسلحة السورية: "نريد عقد المفاوضات في أستانا فقط. إذا أرادت الدول الراعية عقد اجتماع في بلد آخر، فهذا شأنها".

مع ذلك، وصف مثل روسيا الكسندر لافرنتييف محادثات الاثنين والثلثاء بانها كانت "إيجابية". وقال: "عملية أستانا حية، وستبقى حية"، مع رفضه التعليق على جدول اجتماع سوتشي وتفاصيله. 

وشارك وفد النظام السوري في اللقاء الذي استمر يومين. وهو الاول للدول الثلاث التي تدعم أطرافا مختلفة في النزاع السوري منذ التصعيد العسكري الاخير بين ايران واسرائيل في سوريا الاسبوع الماضي.

منذ بدأت المفاوضات بشأن سوريا في استانا مطلع 2017، تركزت في معظمها على محاولات تخفيف حدة المعارك بين قوات النظام السوري المدعومة من روسيا وايران وفصائل المعارضة.
وأفضت اللقاءات السابقة إلى إنشاء أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا، أتاحت خفض حدة المعارك، لكنها لم تتح تحقيق تقدم ملموس على المسار السياسي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم