هذه ترتيبات الجلسة النيابية الاولى... بري بين النواب والمر رئيساً

11 نوار 2018 | 14:00

المصدر: "النهار"

صالة اجتماع مجلس النواب.

تنشغل اوساط مجلس النواب هذه الايام بترتيبات لوجستية، من تبديل مكاتب النواب الى توزيع ارقام لوحات السيارات. تلك المميزات التي تضاف الى "نعيم" نائب الأمة.

في الجلسة الاولى، سيتعرف النواب الجدد، عن كثب، على اجواء القاعة، وسيجلس بري بين صفوف النواب. وبعد انتخابه رئيساً، يحين دور نائب الرئيس فهيئة مكتب المجلس.
هذه الهيئة تتألف من رئيس ونائب رئيس وأمينَي سر وثلاثة مفوضين.
أمينا السر كانا النائبين انطوان زهرا ووائل أبو فاعور. المفوضون الثلاثة، كانوا النواب ميشال موسى، احمد فتفت وسيرج طورسركيسيان.
هنا ايضا، التبديل جوهري. بعد خسارة طورسركيسيان وعدم ترشح فتفت وزهرا، ستشخص عيون الكتل النيابية الى تركيبة الهيئة، وما اذا كانت ستعكس وجود أبرز التكتلات النيابية. هنا، يُذكر انه في المرة السابقة حاول "التيار الوطني الحر" دعم ترشيح النائب الان عون الى الهيئة، لكنه لم يفلح، فهل ستكون هذه المرة ثابتة؟ علماً ان "القوات اللبنانية" لن تتخلى بسهولة عن هذا الموقع، لاسيما بعدما حصدت في الانتخابات ما يوازي ضعفَي عدد نوابها في المجلس السابق.
وفق المادة 44 من الدستور، "ينتخب المجلس أولاً، ولمدة ولايته، الرئيس ونائب الرئيس، كلاً منهما على حدة، بالإقتراع السرّي، وبالغالبية المطلقة من أصوات المقترعين (...)، وإذا تساوت الأصوات فالأكبر سناً يُعتبر منتخَباً (...)...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 84% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard