الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دراسة: كلما كنت أكثر إبداعاً زادت فرص إصابتك بانفصام الشخصية

حمدي حجازى
دراسة: كلما كنت أكثر إبداعاً زادت فرص إصابتك بانفصام الشخصية
دراسة: كلما كنت أكثر إبداعاً زادت فرص إصابتك بانفصام الشخصية
A+ A-

قديما قالوا لنا إن الذكاء والقدرة الإبداعية الفائقة ربما يكون أحدهما نقمة على صاحبه، دون أن يوضحوا لنا أسباب ذلك الأمر برمته. ولكن يبدو أن دراسة نشرها موقع جريدة "الإنديبندنت" البريطانية ربما تعطي تفسيراً واضحاً، حينما أكدت نتائجها أن الأشخاص الأكثر إبداعاً، تزيد فرص إصابتهم بمرض انفصام الشخصية بنسبة 90% عن الأشخاص العاديين.

حيث قام باحثون في كلية كينجز كوليدج بلندن بدراسة السجلات الصحية للمواطنين السويديين، والتي شملت 4.5 ملايين شخص، ونظروا في ما إذا كان الأشخاص قد درسوا موضوعات فنية في الجامعة، مثل الدراما أو الفنون الجميلة، ثم بحثوا لمعرفة ما إذا تم نقلهم إلى المستشفى بحثاً عن مشكلات تتعلق بالصحة العقلية.

نتائج الدراسة كانت استثنائية، ووجد الباحثون أن الأشخاص الأكثر إبداعاً عرضة بنسبة 90٪ للعلاج بالفصام خاصة في العشرينيات من عمرهم. وعلاوة على ذلك، كانوا أكثر عرضة بنسبة 39% للذهاب إلى المستشفى مصابين بالاكتئاب، ومن المرجح أن يذهب 62% منهم إلى المستشفى بسبب الاضطراب الثنائي القطب.

ولم تنجح الدراسة في التوصل لأسباب دقيقة حول أسباب أن أولئك الذين لديهم ميل فني مبدع أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات الصحة العقلية، ولكن كبير الباحثين جيمس مكابي كان له تفسير منطقي للأمر.

حيث قال: "غالباً ما ينطوي الإبداع على ربط الأفكار أو المفاهيم بطرق لم يفكر بها الآخرون.. وهذا يشبه الطريقة التي تعمل بها الأوهام". ومع ذلك، إذا كنت من النوع الإبداعي، فلا داعي للقلق. تم تشخيص واحد بالمائة فقط من سكان العالم مصابين بالفصام، لذا فإن فرص الإصابة بالمرض لا تزال ضئيلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم