العراق "قلق": قرار ترامب الانسحاب من الاتّفاق النووي مع إيران "متعجّل وغير محسوب"

9 نوار 2018 | 19:47

المصدر: أ ف ب، رويترز

  • المصدر: أ ف ب، رويترز

صور مرشحين للانتخابات العراقية في شوارع النجف (أ ف ب).

 أبدى الرئيس العراقي #فؤاد_معصوم أسفه لقرار الرئيس الأمريكي دونالد #ترامب الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع #إيران.

وأشاد بقرار الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق في 2015 مواصلة التزامه، رغم انسحاب الولايات المتحدة.

وأصبحت إيران القوة الخارجية الأعلى صوتا في العراق ذي الأغلبية الشيعية بعد انسحاب القوات الأمريكية في 2011، إذ يسيطر حلفاء طهران على أجهزة الأمن.

وفي أول رد فعل عراقي رسمي على قرار ترامب، قال معصوم في بيان: "الاتفاقية مثلت إنجازا كبيرا لتعزيز فرص احلال السلام والتقدم لجميع دول المنطقة والأسرة الدولية عبر تفعيل الديبلوماسية الرشيدة لإنهاء التوترات الخطيرة وتفادي الكوارث المحدقة بالاعتماد على الحكمة والحوار الإنساني والتفاهم البناء القائم على أسس ومبادئ الأمم المتحدة".

كذلك، قالت وزارة الخارجية العراقية إن قرار ترامب الانسحاب "متعجل وغير محسوب". وأضافت في بيان:  "تتابع وزارة الخارجية العراقية باهتمام بالغ التطورات الأخيرة والخطيرة بخصوص قرار الرئيس ترامب انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي، والذي يصب لصالح التصعيد، ولن يجني منه أحد غير الدمار وويلات الحروب التي عانت منها المنطقة كثيرا".

وأعلن ترامب الثلثاء أن اتفاق 2015 الذي رفعت بموجبه العقوبات عن إيران، مقابل إجراءات تقيد برنامجها النووي، لم ينجح في تبديد الخطر الذي تشكله إيران على الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط. 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard