الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عرض عسكري و"أسلحة لا تُقهَر" في الساحة الحمراء: روسيا تحتفل بـ"الانتصار على النازية"

المصدر: رويترز
عرض عسكري و"أسلحة لا تُقهَر" في الساحة الحمراء: روسيا تحتفل بـ"الانتصار على النازية"
عرض عسكري و"أسلحة لا تُقهَر" في الساحة الحمراء: روسيا تحتفل بـ"الانتصار على النازية"
A+ A-

شهد الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين في الساحة الحمراء الأحمر في #موسكو، عرضا لطائرات متقدمة تحمل صواريخ أسرع من الصوت، كان وصفها بالأسلحة التي "لا تقهر"، وذلك بعد أيام من بدئه فترة رئاسية رابعة.

ومرّ آلاف الجنود مترجلين أمام بوتين خلال هذا العرض العسكري الذي هو جزء من احتفال سنوي بانتصار الاتحاد السوفياتي على النازيين في الحرب العالمية الثانية. ودوى هدير الدبابات المارة عبر الميدان الأشهر في موسكو، تذكيرا بالقوة العسكرية لروسيا خلال الحرب الباردة.

وتابع بوتين العرض من منصة، وسط مجموعة من قدامي المحاربين الذين ارتدى بعضهم أزياء عسكرية مزينة بصفوف من النياشين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الموجود حاليا في موسكو لمناقشة الملف السوري، حاضرا. كذلك، حضر الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش. وحل نجم هوليوود ستيفن سيغال الذي منحه بوتين جواز سفر روسيا عام 2016، ضيفا على الاحتفال.

وتعتبر السلطات، المدعومة بوسائل إعلامية رسمية، هذا الاحتفال مناسبة لتعزيز الشعور الوطني وإظهار مدى نجاح برنامج تحديث الجيش الروسي أمام العالم والمشترين المحتملين للأسلحة والمعدات العسكرية.

وقال بوتين، الذي دخلت علاقاته بالغرب في مسار عدائي، إنه لا يرغب في حدوث سباق تسلح. لكنه حذر أعداء روسيا المحتملين من أن بلده طوّر جيلا جديدا من الأسلحة التي لا تقهر لأغراض دفاعية.

وقال خلال العرض: "نتذكر مآسي الحرب العالمية الثانية ودروس التاريخ الواضحة لكل ذي عينين. بدأت المسارات القديمة القبيحة نفسها في الظهور مجددا، لكن بمصاحبة تهديدات جديدة: الأنانية والتعصب والقومية العدوانية وادعاء التميز الاستثنائي".

وأضاف: "نتفهم الخطورة الكاملة لتلك التهديدات"، شاكيا من محاولات غير مقبولة لإعادة كتابة التاريخ. وقال إن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أمن العالم.

وقد زار قبر الجندي المجهول، يرافقه الرئيس الصربي الكسندر فوسيتش ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واجتمع بوتين ونتانياهو بعد الظهر، وناقشا خصوصا الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي مع ايران. واعربت روسيا عن "خيبة املها العميقة" تجاه قرار دونالد ترامب، بينما قالت اسرائيل انها تدعم الولايات المتحدة "دعما كاملا". 

وزاد بوتين الإنفاق العسكري بدرجة كبيرة على مدى 18 عاما هيمن خلالها على السياسة الروسية، ومنح الجيش نفوذا كبيرا في صنع السياسات، ونشر القوات الروسية في أوكرانيا وسوريا، وأشعل التوترات مع الغرب.

وتضمنت الأسلحة الروسية التي عرضت في الساحة الحمراء المنصة المتحركة لإطلاق الصواريخ النووية العابرة للقارات (يارس)، وقاذفات صواريخ بالستية من طراز "إسكندر-إم"، ونظام الدفاع الجوي الصاروخي المتقدم "إس-400" الذي نشرته موسكو في سوريا لحماية قواتها.

صاروخ لا يقهر


وكان الإعلان للمرة الاولى عن وجود الصاروخ كينجال (الخنجر)، الأسرع من الصوت ويمكن حمله على متن مقاتلة "ميغ-31 كيه"، إحدى الخطوات الترويجية للأسلحة الروسية على المستوى العالمي.  


وكشف بوتين وجود كينجال في آذار ضمن مجموعة من الأنظمة الصاروخية التي وصفها بأنها لا تقهر وبإمكانها تجاوز أي خطوط دفاعية للأعداء. 


وقالت وسائل إعلام روسية إن بإمكان صواريخ كينجال ضرب أهداف يصل بعدها إلى 2000 كيلومتر، وهي تحمل رؤوسا نووية أو تقليدية مضيفة أن الصواريخ جرى نشرها بالفعل في المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا. 

وشاركت في العرض العسكري، للمرة الأولى، أكثر طرازات المقاتلة الشبح "إس.يو-57" تقدما، وهي من الجيل الخامس، وجرى تجربتها في سوريا. كذلك، شاركت مركبة الاستطلاع "أوران-9" المدرعة ذاتية القيادة، والتي بإمكانها دعم فرق المشاة العسكرية. 


وبدت المركبة المزودة بمدفع آلي عيار 30 ملليمترا وسلاح آلي آخر وصواريخ مضادة للدبابات وقاذفة صواريخ كأنها مستعدة للمشاركة في مشهد لفيلم سينمائي من الخيال العلمي. 


كذلك، شاركت في العرض مركبة "أوران-6" ذاتية القيادة المخصصة لإزالة الألغام، إضافة إلى أحدث الطائرات الروسية من دون طيار، ومركبة ثالثة مدرعة مصممة لدعم الدبابات في ميادين المعارك اسمها "ذا ترمينيتور". 


والعرض العسكري في الساحة الحمراء أحد عدد من العروض التي تقام في 28 مدينة روسية اليوم، بمشاركة 55 ألفا من الجنود و1200 من أنظمة التسليح و150 طائرة حربية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم