الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصيام في رمضان 15 ساعة ودرجة الحرارة تصل الى 42!

جاد محيدلي
الصيام في رمضان 15 ساعة ودرجة الحرارة تصل الى 42!
الصيام في رمضان 15 ساعة ودرجة الحرارة تصل الى 42!
A+ A-

ينتظر المسلمون حلول شهر رمضان المبارك بعد أيام، وبدأوا يستعدون للأجواء التي تترافق مع هذا الشهر الفضيل، إن كان من الناحية الدينية أو حتى لناحية تحضير المأكولات وتزيين الشوارع ومشاهدة المسلسلات. لكن بلا شك أن هذه الأجواء الجميلة يرافقها أيضاً متاعب قبل الإفطار، خاصة في فصل الصيف وفي ظل الحرارة المرتفعة. فكيف سيكون رمضان هذا العام؟

نائب المدير العام في مركز الشارقة لعلوم الفضاء و الفلك إبرهيم الجروان، توقع أن يكون الخميس المواقع 17 أيار الجاري، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وفقاً للحسابات الفلكية، وسيكون الشهر الفضيل 29 يوماً فقط، وتتجاوز عدد ساعات الصيام في الدولة 15 ساعة، ودرجات الحرارة تصل إلى 42 درجة على الأقل.

وفي التفاصيل، قال الجروان لصحيفة "الإمارات اليوم": "سيكون الخميس 17 أيار أو أيام شهر رمضان وفقاً للحسابات الفلكية". وتوقع الجروان أن "تتراوح درجات الحرارة خلال شهر أيار في عموم المنطقة بين 42 درجة مئوية في حدها الأعلى، و 26 درجة مئوية في حدها الأدنى، فيما تتأثر المنطقة بموجات حارة كل 10 إلى 14 يوماً، حيث ترتفع فيها درجات الحرارة بمقدار 3 إلى 5 درجات عن المعدلات الطبيعية، لمدة 2-5 أيام و ذلك خلال أشهر القيظ عموما والممتدة من بداية حزيران إلى نهاية آب".

وأضاف أن "طول النهار يتجاوز بداية الشهر الفضيل  13:36، ثم يصل طول النهار ذروته الفترة ما بين 20-22 حزيران حيث يصل في الإمارات إلى 13 ساعة و46 دقيقة، مع انقلاب حزيران الصيفي و نهاية الشهر الفضيل، مما يعني تجاوز ساعات الصيام خلال تلك الفترة 15 ساعة، أي أنه سيبلغ طول النهار ذروته خلال العام في النصف الثاني من الشهر الفضيل".

أما بالنسبة الى هلال شوال توقع الجروان أن يولد في الساعة 23:43  قبل منتصف الليل من يوم الاربعاء 13 حزيران 2018،  وسيكون مساء يوم الخميس 14 حزيران على ارتفاع 7 درجات من الأفق الغربي وقت غروب الشمس وعليه مكنته رؤيته حسب شروط الرؤية البصرية للهلال المتعارف عليها فلكياً، و تتحسن ظروف الرؤية كلما اتجهنا غرباً، وعليه فلكياً يكون الجمعة 15 حزيران عيد الفطر المبارك".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم