بعلبك - الهرمل: كثافة إقبال وبطء اقتراع وحوادث متفرقة

6 نوار 2018 | 21:20

المصدر: "النهار" بعلبك الهرمل

تصوير وسام اسماعيل.

خطفت التطورات الانتخابية في بلدة دير الاحمر الأضواء في دائرة البقاع الثالثة (بعلبك - الهرمل)، حيث بدا الاقبال على الاقتراع استثنائيا وكثيفا منذ ساعات الصباح، لتقارب النسبة المئوية اكثر من 60 في المئة وتكون الاعلى في الدائرة ومنذ انتخابات 1992، علماً أن النسبة فيها بلغت 16.7 في المئة عام 2009. وبلغ عدد المقترعين في الدائرة أمس 178 ألفاً و38 مقترعاً، من اصل 315 ألفاً و643 ناخباً، بحيث بلغت النسبة 56.4 في المئة. وكانت المراكز أقفلت رسمياً عند السابعة، لكن بعضها استمر الى الثامنة لإنجاز اقتراع الناخبين. 

المفاجأة كانت في قلمي الذكور والاناث في قرية الزرازير التابعة لدير الأحمر، واللذين لم يشهدا اي عملية اقتراع في استحقاق 2009، إذ شهدا اقبالاً كثيفاً بلغ ظهرا 44 في المئة وسط احتفالات خارجه لـ"القوات اللبنانية"، لفتت الانظار بقوة ماكينتها الانتخابية وتنظيمها، وأثبتت وجودها على الارض.الى ذلك، تفاوتت المشاركة المسيحية، فكانت جيدة في رأس بعلبك والقاع، وفي أعلى مستوياتها في بعلبك ودورس والبلدات الحدودية غربا وطليا شرقا والجديدة والفاكهة في البقاع الشمالي، باعتبار أن القانون النسبي الجديد أضفى تكافؤاً في التنافس.
أما الاقبال الشيعي فقد اختلف بين مركز وآخر وبين قلم وآخر، وسط حال من الفوضى العارمة. ولوحظت في غالبية المراكز زحمة مندوبين ساهموا في إرشاد الناخبين وتزويدهم كل ما يلزم، واستجلاب كل متأخر او عاجز او مُقعد من داخل بيته مهما بلغ من العمر، محمولاً على كرسي او محاطاً بعناية خاصة.
أما العقبة الكبيرة التي واجهتها انتخابات بعلبك فكانت بطء العملية الانتخابية، بسبب قلة خبرة رؤساء الاقلام والشوائب التي اعترت قوائم الشطب، مما تسبب بفوضى في عدد من الاقلام واستدعى الاستعانة بالجيش لتنظيم صفوف...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard