اقتراع هادىء في صيدا- جزين خرقه إشكال في المكنونية... إقبال كثيف على الأقلام الـ122

6 نوار 2018 | 11:26

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من الأجواء الانتخابية.

انطلقت العملية الانتخابية في دائرة الجنوب الأولى صيدا - جزين عند الساعة السابعة صباحاً كباقي الدوائر الخمس عشرة. وبحسب وزارة الداخلية بلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة الثالثة  21.71 في المئة.

جزين 

يشهد قضاء جزين أجواء هادئة في ظل توافد المقترعين بأعداد كبيرة حيث انتظروا منذ الساعة السادسة والنصف على أبواب مراكز الاقتراع الـ58. ، ووصلت نسب الاقتراع حتى السادسة مساء 45,63%. وتضم جزين 122 قلم اقتراع وعدد الناخبين المسجلين في القضاء 59407 ناخبين. ويذكر أن 17 مرشحاً يتنافسون على خمسة مقاعد تتوزع بين: 2 سنة و2 موارنة وواحد روم كاثوليك. ورست بورصة اللوائح في هذه الدائرة على أربع، 3 مكتملة وواحدة غير مكتملة. وهي: لائحة "التكامل والكرامة" المدعومة من النائبة بهية الحريري وعائلات صيداوية. لائحة "صيدا وجزين معاً" مدعومة من "التيار الوطني الحر" و"الجماعة الاسلامية" وعبد الرحمن البزري. لائحة "قدرة التغيير" غير المكتملة والمدعومة من "القوات اللبنانية" و"حزب الكتائب". ولائحة "لكل الناس" المدعومة من "حزب الله" و "حركة امل" و"التنظيم الشعبي الناصري" وبعض العائلات الجزينية. الحاصل الانتخابي المتوقع 15 ألفاً وعدد المقترعين المسجلين 122362 في دائرة صيدا – جزين. صوّت المرشح ابراهيم عازار في تكميلية جزين، والمرشح أمل أبو زيد سيصوت عند الساعة التاسعة والنصف في بلدة مليخ.

صيدا

وسط أجواء هادئة وتدابير أمنية وإجراءات مشددة للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي انطلقت العملية الانتخابي في مدينة صيدا عند السابعة صباحاً وبدأ الناخبون يتوافدون الى مراكز الاقتراع البالغ عددها 17 مركزاً، ووصلت نسبة الاقتراع حتى السادسة مساء الى 45،32%.  أول المقترعين كان رئيس بلدية صيدا محمد السعودي. يتوقع بحسب التقديرات أن ينتخب اليوم نحو 40 الفاً من أصل 62300. من جهته أمين عام تيار "المستقبل" أحمد الحريري وبعد الإدلاء بصوته دعا الناخبين الى التوجه وبكثافة الى مراكز الاقتراع واصفاً المعركة بمعركة الحرية واستقلال لبنان.

رئيس "التنظيم الشعبي الناصري" اسامة سعد يدلي بصوته في مركز مهنية صيدا.

وتوقع ان تكون النسبة في صيدا من ضمن النسب الأعلى في لبنان. ,وبالفعل وصلت نسبة المقترعين قبل ساعة من اقفال الصناديق الى 54%، فيما لا تزال مراكز الاقتراع تشهد اقبالا ملحوظا للناخبين. ووردت بعض الشكاوى من ذوي الاحتياجات الخاصة لعدم تأهيل بعض مراكز الاقتراع في المدينة. وعند الساعة التاسعة والنصف وصلت النائبة بهية الحريري الى أحد مراكز الاقتراع وأدلت بصوتها. وسيزور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق سرايا صيدا الحكومي الساعة 12 والنصف وسيلتقي محافظ الجنوب منصور ضو للاطلاع على سير العملية الانتخابية. 

النائبة بهية الحريري تدلي بصوتها.

في آخر نصف ساعة بلغ عدد المقترعين في قضاء جزين 3687 ناخب، واستناداً الى ماكينة "التيار الوطني الحر" بلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة العاشرة والنصف في جزين 13.51 في المئة. 

ويذكر ان اشكالاً بسيطاً وقع في بلدة المكنونية في قضاء جزين حيث تدخل الجيش ليحدد لمندوبي "التيار الوطني الحر" المسافة التي يجب ان تفصلهم عن مراكز الاقتراع وانتهى الأمر.

اللافت ان أسامة سعد أصر على التقيد بالوقوف اخر الصف امام باب قلم الاقتراع على الرغم من مطالبة الناس والاعلاميين له بتخطي دوره.

فقد يوسف مدوَّر بصره جراء إصابته في لغم عندما كان عسكرياً في #الجيش_اللبناني أواخر الثمانينات، ساعده شخص على اختيار اللائحة التي سيصوّت لمصلحتها والصوت التفضيلي، الا انه وقّع بيده على لوائح الشطب في دائرة الجنوب الأولى.

وبحسب ماكين التيار "الوطني الحر" بلغت نسبة الاقتراع في جزين 30.85 في المئة.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard