الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سيارات "الحزب" و"أمل" و"المستقبل" و"القوّات" في بعلبك... الأجواء هادئة صباحاً

المصدر: "النهار"
بعلبك - من وسام اسماعيل
سيارات "الحزب" و"أمل" و"المستقبل" و"القوّات" في بعلبك... الأجواء هادئة صباحاً
سيارات "الحزب" و"أمل" و"المستقبل" و"القوّات" في بعلبك... الأجواء هادئة صباحاً
A+ A-

الأجواء هادئة صباحاً في دائرة البقاع الثالثة بعلبك - الهرمل وكل مظاهر الانتخابات ومكوناتها كانت حاضرة: صور مرشحين في جميع الأماكن، إلى مواكب سيارات الناخبين، وعجقة طبيعية أمام مراكز الاقتراع وسيارات لـ "حزب الله" وحركة "أمل" و"تيار المستقبل" و"القوات" طافت في الطرق وغطتها الأعلام. 

فتحت 484 قلم اقتراع في السابعة صباحاً في الدائرة الثالثة أمام نحو 315404 الف ناخب أدرجت اسماؤهم على لوائح الشطب، وتستمر العملية الانتخابية حتى الساعة السابعة مساء مترافقة مع اجراءات ادارية وامنية مشددة تتولاها اجهزة الدولة افساحاً في المجال امام الناخبين للادلاء باصواتهم واختيار ممثليهم في المجلس النيابي على أن يبدأ بعد السابعة وفور انتهاء عمليات الاقتراع، فرز الاصوات الذي تتولاه لجان القيد الابتدائية والعليا التي يشرف عليها قضاة، قبل ان تبدأ النتائج الاولية بالظهور لاحقاً.

وصباح الانتخابات نشط رؤساء اللوائح والقوى الداعمة لها والماكينات الانتخابية في تحركاتهم لحشد التأييد المطلوب والدعوة للمشاركة بكثافة والاقتراع ضمن تجربة جديدة من الانتخابات النيابية على أساس القانون النسبي في ظل إرباكات لدى المرشحين حتى الأقوياء منهم. حيث ستدور معركة انتخابية ضارية يقود أولى لوائحها "حزب الله" وأمل وحلفاؤهما  تحت عنوان "الأمل والوفاء" في مواجهة لائحة اخرى "الكرامة والإنماء" مدعومة من "تيار المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" الذي يحاول اثبات وجوده في مسقط رأسه في دير الأحمر المارونية من خلال المقعد الماروني. أما اللوائح الثلاث المتبقية فهي اللوائح: لائحة الانماء والتغيير، المستقلة، ولائحة الأرز الوطني وتضم هذه اللوائح اليها أطرافاً اخرى من المعارضة المسيحية والشيعية والسنية ومستقلين حيث هناك منافسون جدد في وجوههم وبعضهم اقوياء شعبياً ومادياً. يخوضون معركة شرسة يستند فيها هؤلاء الى اخطاء اللائحة الاولى والثانية وضعف بعض المرشحين وعدم تجانس الاعضاء في ما بينهم اضافة الى الصراعات والتحالفات فوق الطاولة وتحتها.

ويبلغ عدد ناخبي الدائرة الثالثة بعلبك – الهرمل 315404 ناخبين غالبيتهم من الطائفة الشيعية (231166 ناخباً) والطائفة السنية (42108 ناخباً)، مع مسيحيين 42130 ناخباً موزعين على ثلاث طوائف رئيسية. حيث المنافسة الاشد بين 46 مرشحا يتنافسون على عشرة مقاعد. فثمة خمسة مرشحين موارنة يتنافسون على مقعد ماروني، 10 مرشحين سنة يتنافسون على مقعدين و4 مرشحين من الروم الكاثوليك يتنافسون على مقعد واحد و27 مرشحاً شيعياً يتنافسون على ستة مقاعد.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم