السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ليست فايسبوك وحدها: تويتر أيضاً سرّب معلومات لكامبريدج أنالتيكا

المصدر: engadget
ليست فايسبوك وحدها: تويتر أيضاً سرّب معلومات لكامبريدج أنالتيكا
ليست فايسبوك وحدها: تويتر أيضاً سرّب معلومات لكامبريدج أنالتيكا
A+ A-

لا شك أن #فايسبوك هي الشركة الأكثر تضرراً من فضيحة تسرب بيانات المستخدمين لشركة #كامبريدج_أناليتيكا، ولكن هذا لا يترك الشبكات الاجتماعية الأخرى سالمة تماماً.

ووفقاً لما ذكره موقع engadget، فقد أكد موقع تويتر لموقع "بلومبرغ" أنها أتاحت إمكانية الوصول للباحث Aleksandr Kogan مالك شركة Global Science Research - GSR التي سبق أن قامت بجمع بيانات فايسبوك أيضاً وقدمتها لشركة كامبردج أنالاتيكا.

وقد دفعت GSR لتويتر مبلغاً من المال ليوم واحد لتتمكن من الوصول إلى البيانات في العام 2015 وحصدت "عينة عشوائية" من التغريدات العامة تغطي الفترة ما بين كانون أول 2014 ونيسان 2015.

وتؤكد تويتر أنها لم تعثر على أي وصول لمعلومات وبيانات خاصة، ولكن يبدو أن الشركة البحثية استخدمت تويتر لغرض مختلف عن استخدامها لفايسبوك نظراً لطبيعة البيانات التي جمعتها وكذلك الفترة القصيرة التي دخلت فيها. وهنا قد لا تجمع بيانات تستهدف حملات منظمة للوصول للمستخدمين، إلا أن العينات العشوائية التي جمعتها يمكنها من دراسة المزاج العام للمستخدمين.

وقد لا تبدو هذه القضية انتهاكاً للخصوصية كما هو الحال مع فايسبوك، لأن التغريدات العامة وبيانات الحساب الشخصي على تويتر لا تكشف الكثير من التفاصيل عن توجه المستخدم ورغباته واهتماماته.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم