السفير اللبناني في السعودية فوزي كبارة لـ"النهار": الناس فرحون ونسبة الاقتراع بلغت 50% (فيديو)

27 نيسان 2018 | 18:12

المصدر: الرياض- "النهار"

  • محمد حميد
  • المصدر: الرياض- "النهار"

كبارة.

قال السفير اللبناني في المملكة العربية #السعودية فوزي كبارة لـ"النهار" تعقيباً على مجريات عملية اقتراع اللبنانيين المقيمين في المملكة أن نسبة الاقتراع بلغت 50% في منتصف النهار ونسير على المعدل الذي نتوقعه، والإقبال جيد على الانتخابات، والناس فرحون، ومنهم من ينتخب للمرة الأولى في حياته، وهذا عامل إيجابي، إذ إنهم ليسوا مضطرين إلى السفر إلى لبنان".  

وأشار إلى أنه "أخيراً بات المغترب اللبناني قادراً على التصويت في البلد الذي يقطنها وهذا عامل جيد. وبالنسبة إلى التحضيرات، قبل الانتخابات بنحو أسبوعين بدأنا التمارين وبدأت تأتينا الصناديق من بيروت التي سنستخدمها في العملية الانتخابية، وفي آخر كم يوم بدأت تصلنا الأشياء المهمة".

وأضاف: "دربنا الموظفين قبل أسبوع تقريبا قرابة الساعتين أو ثلاث ساعات. هناك أشياء جديدة في القانون الانتخابي الجديد حاولنا أن نغطيها وندرّبهم عليها، إضافةً إلى بث مباشر عن طريق الكاميرات لمركز العمليات في وزارة الخارجية في بيروت. وأضفنا برنامج "واي فاي" وبرنامج كاميرات".

وأشار إلى أن العملية الانتخابية قُسّمت إلى 5 صناديق اقتراع، كل صندوق يمثل 400 ناخب من مناطق عدة في لبنان. كان هناك ساعات ذروة فيها زحمة ومنها ساعات إقبال ضئيلة. إن عملية الانتخابات جيدة حتى الساعة وإن شاء الله تختتم على خير".

يُذكر أنّ 300 ألف لبناني يعمل في المملكة العربية السعودية، ونحو 10% فقط منهم سجلوا اسماءهم للاقتراع. و2000 لبناني سيقترعون في الرياض و1200 في جدة.

ويقود كبارة الانتخابات النيابية في المملكة. وكان أشرف على كل التجيهزات ومتطلبات العملية اليوم من أمور لوجستية، العازل الانتخابي واللوائح والحبر الانتخابي والكاميرات التي تنقل العملية الانتخابية مباشرة، فضلاً عن تهيئة الموظفين عبر تدريبات على العملية الانتخابية وقانون الانتخاب.

5 صناديق للاقتراع في الرياض و3 في جدة. 7 اقلام في المملكة ونحو 400 ناخب لكل قلم، و5 مندوبين في كل مركز. ولن تحتاج السفارة أي مساعدين من لبنان. وتم تذكير كل اللبنانيين المسجلين بيوم الانتخاب قبل ايام.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard