السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اللبنانيون يقترعون بحماسة في سفارتهم بمصر... أجواء بدت احتفالية (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
القاهرة- ياسر خليل
اللبنانيون يقترعون بحماسة في سفارتهم بمصر... أجواء بدت احتفالية (صور وفيديو)
اللبنانيون يقترعون بحماسة في سفارتهم بمصر... أجواء بدت احتفالية (صور وفيديو)
A+ A-

بدأت في الساعة الثامنة بتوقيت بيروت (السابعة بتوقيت القاهرة) عملية الاقتراع في السفارة اللبنانية بـ #مصر، في أول انتخابات برلمانية يشارك فيها المغتربون اللبنانيون في الخارج. وشهدت اللجان إقبالاً ملحوظاً من عشرات الناخبين خلال الفترة الصباحية، وسادت أجواء حماسية عبّر عنها الكثير من المشاركين، معتبرين أن إتاحة فرصة الانتخاب للبنانيين في الخارج هي خطوة جيدة تساعدهم على ممارسة حقوقهم السياسية. 

وقال علي الحلبي سفير لبنان بمصر لـ"النهار": "إن تصويت اللبنانيين بالخارج في الانتخابات البرلمانية تعد تجربة جديدة بالنسبة للديبلوماسية اللبنانية، التي تشرف على الانتخابات نيابة عن وزارة الداخلية اللبنانية، ونحن نحاول أن نعطي للمغتربين اللبنانيين حقوقهم السياسية، من خلال اختيار ممثليهم في الندوة البرلمانية".

وأشار إلى أنه "بالنسبة لمن سجلوا في مصر لهذه الدورة الانتخابية، فإن عددهم يقترب من 257 ناخباً، في القاهرة والإسكندرية وشتى المحافظات، ونحن افتتحنا اليوم مقراً انتخابياً في السفارة من السابعة صباحاً وسوف نستمر حتى العاشرة مساء، ولاحظنا أنه من خلال الحضور الذي يعد مقبولاً في الفترة الصباحية، أن هناك حماسة لدى الناخبين اللبنانيين بالمشاركة في هذه الانتخابات، لأن هناك الكثير من المواطنين لا تسمح ظروفهم بالانتقال إلى لبنان للمشاركة في الانتخابات، وقد أتيحت لهم اليوم المشاركة في اتخاذ القرار السياسي من خلال اختيار مرشحيهم في مجلس النواب". 

وشهدت السفارة الواقعة في حي الزمالك الهادئ تتابع وصول الناخبين المسجلين إلى مقر اللجنة الانتخابية. ووفقاً للأرقام الرسمية، فإن هناك قرابة 20 ألف لبناني مقيم بمصر. وخلال المشاركة اصطحب البعض أطفاله في أجواء بدت احتفالية، وحرص عدد من المقترعين على التقاط صور مع العلم اللبناني المرفوع على واجهة مبنى البعثة الديبلوماسية اللبنانية في القاهرة، وكذلك مع الحبر الفوسفوري، وجوازات سفرهم.

وقالت الفنانة اللبنانية رزان المغربي لـ"النهار" خلال مشاركتها بالتصويت: "سعيدة بنشاط الجالية اللبنانية في مصر، الذين استيقظوا باكراً للمشاركة في الانتخابات، لأن هذا حق، وطالما أحمل جواز السفر والجنسية اللبنانية، وأحلم بمستقبل أفضل لأولادي لا بد أن أبدأ بنفسي (وأمارس حقي السياسي)". 

وأعرب ناخبون لبنانيون عن أن "عملية الاقتراع سارت بشكل جيد، وإن كان هناك بعض المشكلات الطفيفة، فإنها طبيعية لأنها أول مرة تنظم فيها انتخابات في الخارج"، لافتين إلى "أن هذه الخطوة دفعتهم للمشاركة، فيما كان الأمر أكثر صعوبة على بعضهم خلال السنوات السابقة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم