هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد... والسبب؟

27 نيسان 2018 | 11:01

كما ثمة أطعمة غنية بالحديد تمدّ الجسم بكل ما يحتاجه من معادن وفيتامينات ليحافظ على صحته، هناك في المقابل أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم. لذلك معرفة الأطعمة التي تقلل امتصاص الحديد يساعد في تجنبها او الانتباه منها بخاصة عند الأشخاص الذين يعانون فقر الدم أو المرأة الحامل... 

أهم الأطعمة التي تقلل امتصاص الحديد:

* البيض: يحتوي البيض على البروتين يمنع امتصاص الجسم للحديد، ووفقا لمعهد الاضطرابات الحديدية يمكن لبيضة واحدة مسلوقة أن تقلل من امتصاص الحديد بنسبة قد تصل إلى 28%.

* الأطعمة الغنية بالكالسيوم: تعتبر مشتقات الحليب على اختلافها كالحليب والأجبان والألبان بالإضافة الى السردين والتوفو من الأطعمة الشائعة التي تمنع امتصاص الحديد. لذا يُفضل عدم تناول الحليب مع طعام يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل الخس أو السبانخ، لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الجسم للحديد.

* الأطعمة الغنية بالبوليفينول: كالكاكاو والقهوة والتفاح والنعنع والتوابل والتوت التي تحتوي على مركبات البوليفينول التي تقلل من امتصاص الحديد في الجسم. لذلك بُفضل عدم تناولها الا بعد مرور ساعتين على تناول الأطعمة الغنية بالحديد. ان تناول كوب واحد من القهوة يمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 60% في حين يمكن للكاكاو ان يمنع 90% من امتصاصه.  

* بذور السمسم والجوز والفاصولياء المجففة والبازلاء واللوز والحبوب والعدس والحبوب الكاملة لكونها تحتوي على مادة تمنع امتصاص الحديد.

* الأطعمة الغنية بالأوكسالات: هى مادة كيميائية موجودة في الأغذية النباتية. الأوكسالات وحمضه (حمض الأكساليك) الموجودة في البقوليات والشاي والمكسرات والشوكولاتة والعنب الأسود والفراولة والشعير والشوفان وفول الصويا والبقدونس... لذلك اذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الشاي مع وجبات الطعام عليك ان تتخلى عن هذه العادة واحتساء الشاي بعد ساعتين من الوجبة الغذائية.

* الملح: زيادة الملح في الأطعمة يعتبر عادة سيئة جدًا ويُسبب امراضاً كثيرة كالأملاح وحصى الكلى والالتهابات المهبلية وغيرها. لكن عليك ان تعرف ايضاً ان زيادة الملح في الأطعمة وخصوصاً الألبان ومنتجاتها يمنع من امتصاص الحديد بشكل كبير.  


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard